اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على التطعيمات الهامة في فصل الشتاء قبل بدء الدراسة 

تطعيمات فصل الشتاء
تطعيمات فصل الشتاء

يبحث الكثير عن التطعيمات والأمصال المهمة قبل بدء موسم الدراسة، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء الذي تنتشر فيه الأمراض والأوبئة مثل الأنفلونزا الموسمية و الموجة الرابعة من فيروس كورونا، لذا يحرص الكثير من المواطنين تلقى التطعيمات اللازمة سواء للكبار أو للصغار، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز التطعيمات الهامة في فصل الشتاء. 

أبرز التطعيمات الهامة في فصل الشتاء

يهتم الكثير من المواطنين بالبحث عن التطعيمات، نظرا لانتشار الأمراض والاوبئة في فصل الشتاء، وخاصة مع اقتراب موعد بدء الدراسة وانتشار الأمراض المعدية بين الأطفال في المدارس، نستعرض أهم التطعيمات واللقاحات، كما يلي:-

أولا:- لقاح فيروس كورونا

يمكن الحصول على التطعيمات والأمصال اللازمة ومنها، لقاح فيروس كورونا عن طريق التسجيل على موقع وزارة الصحة، ثم انتظار رسالة تحديد موعد تلقي اللقاح من خلال مراكز وقوافل وزارة الصحة، للأشخاص البالغين فوق 18 عام، ومع اقتراب بدء الموجة الرابعة من فيروس كورونا في مصر، يبحث الكثير عن تطعيم فيروس كورونا للتقليل من فرص الإصابة بالفيروس في فصل الشتاء.

ثانيا:- مصل الأنفلونزا الموسمية

يجب تناول التطعيمات قبل بدء فصل الشتاء و الموجة الرابعة لفيروس كورونا، خاصة مع تشابه أعراض الأنفلونزا الموسمية مع أعراض فيروس كورونا، ويعتبر مصل الأنفلونزا الموسمية من أهم التطعيمات التي يحرص عليها الكثير خاصة للأطفال مع بدء موسم الدراسة، لتجنب الإصابة بعدوى الأنفلونزا، خاصة الكبار والأطفال الذين يعانون من مرض الحساسية.

ثالثا:- مصل الجديري المائي

يعتبر الجديري المائي هو أكثر الأمراض المعدية التي تنتشر بين الأطفال داخل المدارس، لذلك يحرص أولياء الأمور على أن يتناول أطفالهم هذا المصل قبل فصل الشتاء وموسم الدراسة. 

رابعا:- تطعيم الأنفلونزا البكتيري

يعد تطعيم الأنفلونزا البكتيري من التطعيمات التي تقي من التهاب الأذن الوسطى، والأغشية المخاطية والالتهاب الرئوي، ويحصل عليه الأطفال مرة واحد فقط في العمر، وأصبحت مراكز التطعيمات والأمصال تعتبره من التطعيمات الإجبارية للأطفال.

خامسا:- مصل الحساسية

يتم تناول مصل الحساسية بعد إجراء اختبارات معرفة اسباب الحساسية، فهو تطعيم لمرضى حساسية الجيوب الأنفية، سواء كانت حساسية موسمية من حبوب اللقاح، أو حساسية دائمة من الأتربة والفطريات، ويتم تناوله على جرعات أسبوعية.

سادسا:- مصل الالتهاب الرئوي

يتم تناول مصل الالتهاب الرئوي الذي ينتشر في فصل الشتاء، لمرة واحدة فقط في العمر، في أي وقت من العام.

سابعا:- تطعيم فيروس الروتا

يعتبر فيروس الروتا هو المتسبب في النزلات المعوية والجفاف لدى الأطفال، ويتم إعطائه للأطفال قبل عمر الـ 6 أشهر، ويتم أخذ التطعيم على جرعتين الفرق بينهم شهران.