اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث سياسي: غموض حول تشكيل الحكومة الأفغانية حتي الآن

نذير بيان الباحث
نذير بيان الباحث السياسي

قال نذير بيان، الباحث السياسي، إن مطار كابول حتي الآن ممتلئ بعدد كبير من الناس ما لا يفوق علي الأقل خمسة آلاف شخص علي بوابات محيط مطار الدخول إلي المطار للإجلاء، حتي أصبح أمر يصعب يوما بعد يوم.

وتابع بيان أن عدد الذين شاهدوا من قريب المطار الدولي يقولون أنهم لا يستطيعون أن يدخلوا داخل المطار، وسلطات الحركة تمانع الدخول إلي المطار، وهذه العوائق موجودة حتي الآن، ولكن السلطات الأمريكية تطلب المتعاونين معهم عبر الإيميل وعبر الاتصالات لكي يذهبوا إلي المطار ويذهبوا إلي الخارج.

وأضاف الباحث السياسي أنه علي المستوي السياسي فإن هناك مشاورات جارية حتي الآن مع عدد من زعماء الأفغان ولكن حتي الآن يشوب الغموض حول الحكومة القادمة. 

فرص تشكيل الحكومة

وأردف أن رموز و مسؤولين الحكومة السابقة متفرقون علي مستويات مختلفة،  بمعني عدد منهم اسلامابات لمزيد من المباحثات مع الحكومة الباكستانية، وكما نعرغ أن رئيس الحكومة السابق خرج من أفغانستان والعدد المتبقي هو الرئيس السابق حامد كارزاي وعبدالله عبدالله رئيس الهيئة الوطنية للمصالح وأيضا بعض من الشخصيات الوطنية مازلوا موجودين.

متابعا أن التشاورات مازالت جارية، حيث أنه قبل قليل أعلن أحد من الزعماء أنه يتشاور مع قادة طالبان عن الحكومة القادمة، وحتي الآن نسمع من الحركة أنهم يؤكدون مرارا تشكيل حكومة ترضي الجميع وهذا مجرد أقوال، ولكن الشعب والشارع الأفغاني يريد ترجمة هذه الأقوال بالأفعال، ومازال لم توجد أي بوادر للحكومة الجديدة القادمة. 

هل ستلبي طالبان الشروط التي وضعتها الدول للاشتراك في الحكومة 

واستكمل نذير بيان الباحث السياسي خلال مداخلة له علي الفضائية سكاي نيوز أن الحركة تعلم خلال مسارها السياسي أنها لن تستطيع أن تحكم في أفغانستان دون وجود علاقات  دولية مع دول المنطقة والجوار ودول العالم أجمع، مما أصبح هذا الأمر حتمي لديهم، ولكن حتي هذه الحريات التي يشيرون إليها والمنشورات الرسمية من قبل الحركة تؤكد دائما علاقة هذا الموضوع، أي أنهم يريدون تشكيل حكومة شاملة وأن يرضوا الجميع وأن يعترف بهم الدول كافة، ويريدون علاقات ودية، وهذا الأمر يهم الحركة، حيث قبل يومين قد أعلنوا عن لسان محدثهم أنهم يريدون علاقات ودية مع دول الجوار والمنطقة وأنهم لا يريدون تشكيل حكومة بمفردهم.