اهم الاخبار
الجمعة 03 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

عقيلة صالح: لا حل للأزمة في ليبيا دون إجراء الانتخابات

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أنه لا حل للأزمة فى ليبيا دون إجراء الانتخابات المقرر عقدها نهاية العام الجاري .

وقال صالح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة اليوم الخميس : إن مشكلة ليبيا لا تحل إلا بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مشيراً إلى أن كل الأسس الدستورية والقانونية موجودة لإجراء الانتخابات الليبية.

واضاف : أن هناك انقساما في البلاد، مشيرا ً إلى أنه دون الانتخابات سيكون الوضع في ليبيا أسوأ والحل هو انتخاب رئيس لكل الليبيين وتوحيد المؤسسات.

وبدوره أكد وزير الخارجية المغربي على ضرورة على المواعيد المتفق عليها بشأن الانتخابات في ليبيا لتحقيق استقرار المنطقة .

وفى السياق ذاته أكد دبلوماسي أوروبي في تصريحات خاصة لفضائية العربية، فى وقت سابق من اليوم، أن وزراء دفاع أوروبا المجتعين في سلوفينيا، بحثوا وجوب انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

استئناف عملية تدريب خفر السواحل الليبي

وأضاف أن وزراء الدفاع بحثوا ليبيا ضمن البلدان التي يقوم فيها الاتحاد الأوروبي بمهمات التدريب، مشيراً إلى أن الاتحاد أبدى استعداده لاستئناف عملية تدريب خفر السواحل الليبي.

يشار إلى أن وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي اجتعوا في سلوفينيا صباح اليوم وبحثوا عدداً من الملفات المهمة مثل أفغانستان والساحل الأفريقي.

وفى الأمس أكد رئيس مجلس النواب الليبي خلال لقائه السفير الإسباني لدى بلاده على ضرورة خروج كافة القوات والمرتزقة من كامل التراب الليبي.

ومن جهته أكد السفير الإسباني دعم بلاده لإخراج جميع القوات الأجنبية من ليبيا واحترام قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة.

وكانت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش أكدت الثلاثاء من الجزائر، أن تأخر البرلمان في التصديق على الإطار التشريعي "قد يعرقل" إجراء الانتخابات المقررة في 14 ديسمبر.

وقالت المنقوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الجزائري رمطان لعمامرة في ختام اجتماع دول جوار ليبيا بالعاصمة الجزائرية "نسعى جميعاً أن تكون الانتخابات في ديسمبر. نحن كحكومة وحدة وطنية قمنا بكل ما يلزم للدفع بعجلة الانتخابات من حيث التمويل ومد يد العون اللوجستي والمادي لمفوضية الانتخابات".