اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفارة الأمريكية في ليبيا: ندعو لسحب جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في ليبيا

دعت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا، اليوم الأربعاء، لسحب جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة من البلاد.

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "ترحب الولايات المتحدة بنتائج الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا،

باعتبارها خطوة مهمة في دعم الاستقرار الإقليمي."

وأضافت: "كما تكرر الولايات المتحدة دعوتها لسحب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين من ليبيا وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كما هو مقرر في 24 ديسمبر".

وفي السياق، قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، الاثنين في افتتاح اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا في الجزائر، إن حضور نجلاء المنقوش وزير الخارجية الليبية للمؤتمر، مؤشر على التقدم في العملية السياسية.

وأضاف: أن حل الأزمة الليبية لا يمكن أن يكون إلا عبر مسار ليبي-ليبي بدعم من المجتمع الدولي، مشيرا إلى أننا ندعم استكمال توحيد المؤسسات الليبية وإخراج المرتزقة.

وأكد لعمامرة على أن مساعينا متواصلة لحل أزمة ليبيا، مشددا على ضرورة العمل على سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا في أقرب الآجال.

وتابع قائلا: إن أمن ليبيا من أمن دول الجوار، لافتا إلى أن بعض القوى الأجنبية تسعى لاستعمال التراب الليبي لإعادة رسم التوازنات.

تمكين الشعب الليبي

ودعا لعمامرة إلى تطبيق مخرجات مؤتمري برلين بشأن ليبيا، موضحا أن المرحلة الراهنة تقتضي التضامن لتمكين الشعب الليبي من الحفاظ على سيادته.

ومن جانبها، شددت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، على أن الحكومة الليبية تعمل بشكل دؤوب من أجل توحيد المؤسسة العسكرية، وتكريس السيادة الليبية.

ولفتت المنقوش إلى أن التدخلات الخارجية تناقض الأعراف الدولية، مؤكدة علي أن استمرار وجود المرتزقة يشكل خطرا على ليبيا ودول الجوار.

وأكدت وزيرة الخارجية الليبية على أن استقرار ليبيا من استقرار المنطقة.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، في تدوينه على فيسبوك، إنه تم تأجيل استجواب حكومة الوحدة الوطنية الموقتة والمقررة خلال جلسة اليوم الإثنين، وذلك بناءًا على طلب رسمي من الحكومة لاستيضاح نقاط الاستجواب الواردة في مذكرة أعضاء مجلس النواب، لتقوم بتجهيز الردود والتوضيحات حول ذلك.

وأضاف: أن الجلسة ستكتفي بمناقشة مشروع قانون انتخاب مجلس النواب في 24 ديسمبر المقبل.