اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حكومة رئيسي تنال ثقة البرلمان الايراني

البرلمان الايراني-
البرلمان الايراني- صورة أرشيفية

نالت حكومة الرئيس الايراني الجديد إبراهيم رئيسي اليوم الاربعاء على ثقة البرلمان الايراني بعد حصولها على أغلبية الاصوات باستثناء وزير واحد وهو المرشح لمنصب وزير التربية والتعليم .

فيما حاز المرشح لمنصب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان على أغلبية الاصوات فى البرلمان .

كما صادق البرلمان على تعيين وزراء الأمن، والدفاع، والاقتصاد، والصحة، والأعمال، والزراعة، والعدل، والطرق، والصناعة، والتجارة، والتعليم العالي، والثقافة، والداخلية، والسياحة، والنفط، والطاقة، والشباب، والرياضة.

وخلال عملية التصويت قال الرئيس الايراني : إن شعب بلاده لن يستطيع تحمل المزيد من الخلافات بين الحكومة والبرلمان، متعهدا بملاحقة كل مسؤول فاسد أيا كان منصبه.

وأوضح أن "الاتهامات التي طرحت حول فساد بعض المرشحين للوزارات لم يتم إثباتها وجرت تبرئتهم تماما".

التقدم النووي الإيراني

ومن جانب آخر دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، فى وقت سابق من اليوم، العالم إلى وضع خطة لوقف التقدم النووي العسكري الإيراني.

وقال في تصريحات لأكثر من ٦٠ سفيرا أجنبيا اليوم، إن إسرائيل لا تستبعد احتمال أن تضطر للتحرك مرة أخرى ضد إيران كما فعلت في الماضي، وذلك لمنعها من أن تحصل على سلاح نووي.

ومن جانبه أكد رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أن الجيش الإسرائيلي يسرع ما وصفها بـ"الخطط العملياتية" ضد إيران بسبب التقدم الذي تحرزه طهران في برنامجها النووي.

وقال كوخافي إن "التقدم في البرنامج النووي الإيراني دفع الجيش الإسرائيلي للإسراع بخططه العملياتية"، مشيرا إلى أن "ميزانية الدفاع التي اعتمدت مؤخراً مخصصة لذلك" .

كما أكد رئيس الاركان الاسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي يعمل بطرق مختلفة "للحد من نفوذ طهران في الشرق الأوسط"، واصفاً خطة العمل لإعادة إحياء البرنامج النووي الإيراني بـ"الخطيرة".

وقال "الشخصيات الأفغانية البارزة تعتقد بضرورة تشكيل حكومة أفغانية شاملة تضم كافة المكونات".

وأضاف : أن "الأمريكيين يُطردون من أفغانستان بالقوة، وبالتالي لا يمكنهم العودة إلى هذا البلد تحت مسميات أخرى، في إطار منظمات تعليمية أو أمنية، على سبيل المثال".