اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

البرلمان السيراليوني: ندعم مواقف القاهرة ويجب حل أزمة سد النهضة

سيراليون تعلن تأييدها لموقف القاهرة في قضية سد النهضة.. يضر الامن المائي لدول المصب

سد النهضة الاثيوبي-
سد النهضة الاثيوبي- صورة ارشيفية

السد له مخاصر بيئية وتداعيات سلبية علي الشعوب وعلى حصة مياه مصر.. لابد من حل وسط يرضي جميع الأطراف

أكد ماثيو نيو فاه رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني على اهمية تعميق المصالح المشتركة بين مصر وسيراليون في كافة المجالات عبر طرق مختلفة منها جمعية الصداقة.

واضاف رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني وندعم مواقف مصر وندعم ايضا التعاون في المجالات المختلفة جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب مع الوفد البرلماني السيراليوني برئاسة ماثيو نيو فاه زعيم الاغلبية ورئيس لجنة العمل الحكومي وايمليا تونجاي زعيم المستقلين بالبرلمان السيراليوني صمن الوفد الذي يزور القاهرة برئاسة وزير خارجية سيراليون.

تعظيم التعاون الاقتصادي بين البلدين

وشدد رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني على ضرورة تعظيم التعاون الاقتصادي بين البلدين والتنسيق مع القطاع الخاص في كلا من البلدين واعداد التشريعات اللازمة لذلك وهذا مهم لتهيئة المناخ لرجال الاعمال في كلا من البلدين.

واضاف رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني ونتطلع لتقوية العلاقات في مجال التجارة والاقتصاد وسيراليون لديها المعادن والالماظ.

وقال رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني ان وزيري الخارجية المصري سامح شكري وديفيد فرانسيس وزير الخارجية والتعاون الدولي السيراليوني ناقشا ازمة مشكلة سد النهضة وتأثيرها على دول المصب واكدا على انها تؤثر على الشعوب وانه لابد من حل وسط.

سد النهضة يؤثر على الأمن المائي

وتابع رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني خلال اللقاء قائلا الوزيرين اكدا ان سد النهضة يؤثر على الامن المائي ولابد ان نتحدث مع اثيوبيا مضيفا مصر تغلبت على الارهاب الذي واجهها في مرحلة سابقة وتسعى لحماية الامن المائي الان واعد بالحديث مع كافة الاصدقاء في البرلمانات المختلفة حول هذه القضية.

ولفت ان سيراليون تحرص على الحوار مع حكومة اثيوبيا من أجل التوصل لحل وسط يحقق مصالح كل الدول محذرا في ذات الوقت من الاثر البيئي للسد.

وقال رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بالبرلمان السيراليوني ان سد النهضة يؤثر على حصة مصر المياه ولا بد مفاوضات تحل هذه الازمة وتحل ايضا المشاكل التي تواجه السودان واضاف " نسعى لحل المشكلة وان يصل لحل يرضي جميع الأطراف.

وتحدث النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الافريقية عن تشكيل البرلمان وكيف انه يمثل جميع الفئات المجتمعية وتحدث ايضا عن نسبة تمثيل المرأة أيضا، وتحدث عن المشروعات الهامة في مصر ومنها العاصمة الإدارية.

وقالت النائبة رشا سعيد صبحي سليمان ان الدعوة لحماية الامن المائي سواء لمصر او السودان ليس جديد على دولة سيراليون وان حماية الامن القومي المائي لدول المصب ضرورة لان عكس ذلك يهدد السلام المجتمعي موضحة ان المرأة وصلت للعديد من المراكز القيادية وان التمكين السياسي للمرأة تحقق على ارض الواقع.