اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز: توقيف سعيد الجزيري النائب في البرلمان التونسي المجمدة أعماله

النائب التونسي سعيد
النائب التونسي سعيد الجزيري -صورة أرشيفية

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الإثنين، بتوقيف سعيد الجزيري النائب في البرلمان التونسي المجمدة أعماله.

وذكرت سكاي نيوز أن الجزيري متهم بخرق القانون الانتخابي في تونس وكسر أختام على مقر إذاعة يمتلكها.

وبحسب راديو موازييك، أمرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بزغوان اليوم لأعوان فرقة الأبحاث العدلية التابعة للحرس الوطني بزغوان بالاحتفاظ بالنائب في البرلمان المجمّدة أعماله و صاحب إذاعة القران الكريم غير المرخص لها سعيد الجزيري، وذلك إثر شكاية مقدمه ضده من قبل هيئة الهايكا من أجل تعمده كسر أختام تابعة لها أثناء معاينة أحد مقرات إذاعته.

سقوط للمنظومة السياسية ونظام النهضة

وفي السياق، أكد حزب "أمل" التونسي، الإثنين، على أن ما حدث هو سقوط للمنظومة السياسية ونظام النهضة، الذي كان يمثل مصدر توتر لتونس.

وأشار حزب "أمل" إلى أن رفض التونسيين للمنظومة السابقة يتمثل في التعبير عن رفضه للبرلمان والهجوم المادي على مقرات حركة النهضة.

هذا وقد دعا حزب "أمل" إلى تنظيم استفتاء شعبي وتغيير نظام الحكم إلى رئاسي وإجراء انتخابات مبكرة.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس السبت، في اتصال هاتفي مع نظيره التونسي قيس سعيد، على وقوف فرنسا إلى جانب تونس وشعبها.

وبحسب بيان صادر عن قصر الإليزيه، فقد شدد ماكرون خلال الاتصال على أنه يمكن لتونس أن تعتمد على دعم فرنسا لمواجهة التحديات.

خارطة طريق للفترة المقبلة

ومن جانبه، أوضح الرئيس التونسي أنه سيعرض قريبا خارطة طريق للفترة المقبلة بالبلاد، مؤكدا على مواصلة إعطاء أهمية للمطالب الشعبية بتونس

وفي سياق متصل، نادت القيادية بالمجلس الأعلى لحراك " 25 جويلية" التونسي نصاف المامي، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت بالعاصمة، إلى حل البرلمان نهائيا والدعوة إلى إجراء استفتاء وانتخابات مبكرة، ورفض الحوار والعودة إلى المنظومة القديمة، والدعوة إلى محاسبة كل الأطراف التي أجرمت في حق الوطن.

ووفقا "لراديو موازييك"، فقد دعت المامي إلى استحداث نظام سياسي وانتخابي جديد، وتحقيق المطالب والشعارات التي رفعها الشباب في حراك 25 جويلية.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، سمير الشفي، الأربعاء، على راديو "شمس إف إم"، إن البرلمان أصبح جزء من الأزمة وعنوان المخاتلة والابتزاز وهتك الأعراض والتشفي.