اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز : اسبانيا تعلن استقبال 4 آلاف افغاني

رويترز : اسبانيا
رويترز : اسبانيا تعلن استقبال 4 آلاف افغاني

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر فى الحكومة الاسبانية بأن أسبانيا مستعدة لإستضافة 4 آلاف أفغاني عملوا مع الولايات المتحدة في قاعدتين عسكريتين يستخدمهما الجيش الأمريكي جنوب البلاد .
وقال المصدر إنه وفقًا لاتفاق تم توقيعه اليوم الاثنين بين مدريد وواشنطن ، سيتمكن الأفغان من البقاء في إسبانيا لمدة تصل إلى أسبوعين.

ونشرت جريدة إلبايس الإسبانية هذا الاتفاق في أعقاب اتفاق تم التوصل إليه نهاية الأسبوع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز لاستضافة الأفغان في قاعدتي روتا (قادس) ومورون دي لا فرونتيرا (إشبيلية). 
وفى سياق آخر ، وصلت طائرة تقل 260 لاجئًا أفغانيًا وعائلاتهم اليوم إلى مركز تابع للاتحاد الأوروبي ومقره إسبانيا في قاعدة عسكرية خارج مدريد .

ومن جانب اخر قال الجيش الأمريكي إن أحد أفراد القوات الأفغانية قتل وأصيب اخرين في تبادل لإطلاق النار خارج مطار كابول الاثنين لكن لم يصب أي من أفراد القوات الأمريكية.
وأضاف فى بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء : "بدأ الحادث عندما أطلق عنصر معاد مجهول النار على قوات الأمن الأفغانية المشاركة في مراقبة الدخول إلى البوابة. ورد الأفغان على النيران ، وتمشيا مع حقهم في الدفاع عن النفس ، وكذلك فعلت القوات الأمريكية وقوات التحالف". 

وفي موازاة ذلك أكد الرئيس الروسي أن الصراع في أفغانستان يؤثر تأثيرا مباشرا على الوضع الأمني في روسيا.

وقال بوتين : "الفظائع المروعة التي تحدث الآن في أفغانستان.. شهدناها في أراضينا قبل وقت ليس بعيد، ولا نريد عودتها. لا نحتاج إلى هذه العناصر".
وأوضح الرئيس الروسي أن الشركاء الغربيين يصرون على إسكان اللاجئين الأفغان مؤقتا في دول آسيا الوسطى إلى حين حصولهم على تأشيرات للذهاب إلى الولايات المتحدة أو دول أوروبا، منددا بهذه المقترحات بشدة.

تصريحات توني بلير


ومن جانبه إعتبر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بالـ "محزن والخطير وغير الضروري .
ووصف الانسحاب بأنه "شعار سيء" يقوم على إنهاء "الحرب التي لا نهاية لها"، في إشارة إلى استخدم هذا المصطلح من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال حملته الانتخابية .