اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في الذكري العاشرة لوفاة الفنان كمال الشناوي.. تعرف على أبرز محطاته الفنية

الفنان الراحل كمال
الفنان الراحل كمال الشناوى

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان كمال الشناوي 22 أغسطس 2011، عن عمر ناهز 93 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان، ويعتبر الفنان كمال الشناوى من نجوم الزمن الجميل وواحد من أهم دونجونات السينما المصرية، والذي قدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز المحطات الفنية للفنان كمال الشناوي.

نشأة الفنان كمال الشناوى 

ولد الفنان كمال الشناوى يوم 26 ديسمبر عام 1921، وتخرج من كلية التربية الفنية جامعة حلوان وعمل مدرسا لمادة التربية الفنية، كان عضوا في فرقة المنصورة الابتدائية المسرحية، حيث تمتع الفنان كمال الشناوي بموهبة فنية منذ طفولته واستطاع أن يقدم أول أدواره وهو لا يزال طالباً بالمرحلة الابتدائية، كما التحق بمعهد الموسيقى العربية، وكان عاشقاً للفن التشكيلى.

بداية المشوار الفني للفنان كمال الشناوي 

بدأ الفنان كمال الشناوي مشواره الفني في عام 1948، حيث شارك في أول عمل سينمائي له بعنوان "غني حرب"، وبعدها توالت الأعمال الفنية التي أثبت قدرته على تقديم أعمال سينمائية متنوعة وفي نفس العام شارك في فيلم بعنوان "حمامة سلام" وفيلم "عدالة السماء".

نجاح كمال الشناوي في ثنائيات الفن والأعمال السينمائية

قدم الفنان كمال الشناوي العديد من الثنائيات في الفن، واستطاع كمال الشناوي ان يحظي بتاريخ كبير في السينما، حيث قدم ما يقرب من 272 فيلم، كما قدم العديد من الأدوار مع الفنانة فاتن حمامة والفنان إسماعيل ياسين والفنانة شادية، ومنهم أفلام "الأستاذة فاطمة"، و"على عليوة"، و"عدالة السماء"، و"الروح والجسد"، و"بنت العمدة"، و"ست الحسن"، و"أمير الانتقام"، و"المعلم بلبل"، و"اللص والكلاب"، و"إسماعيل ياسين فى بيت الأشباح"، و"فى الهوا سوا"، و"اعترافات زوجة"، و"شمس لا تغيب"، و"سكر هانم"، و"العاشقة"، و"فطومة" وغيرهم من الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا.

الأعمال الدرامية للفنان كمال الشناوي 

قدم كمال الشناوي للدراما التليفزيونية ماةيقرب من 50 عمل تليفزيوني، منهم "هند والدكتور نعمان" و"زينب والعرش" و"لدواعى أمنية" و"آخر المشوار" و"لقاء السحاب" وغيرهم

المخرج والمؤلف والمنتج كمال الشناوي 

 استطاع الفنان كمال الشناوي بعد ان قدم الأدوار المتنوعة الرومانسية والشر، وقام في عام 1965 بتجربة إخراج من خلال فيلم بعنوان "تنابلة السلطان"، وهذا الفيلم الوحيد الذي أخرجه، كما ألف الفنان كمال الشناوي في عام 1956 تجربته الأولى مع كتابة السيناريو والحوار لفيلم "وداع في الفجر"، ثم فيلم "طريق الدموع" وغيرهم، كما أنتج والف فيلم "سامحني" عام 1960.

الجوائز التي حصل عليها الفنان كمال الشناوي 

حصل الفنان كمال الشناوي على العديد من الجوائز، منها جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960، وجائزة جائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في 1992.

آخر أعمال الفنان كمال الشناوي 

شارك الفنان كمال الشناوي في اواخر أعماله عام 2006، في فيلم بعنوان "ظاظا"، مع الفنان هاني رمزي، والفنانة زينة، وإخراج على عبد الخالق.