اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى ميلاد الفنان جميل راتب.. تمنى الموت ورفض الانجاب والسبب؟

الفنان جميل راتب
الفنان جميل راتب

تحل اليوم 18 اغسطس ذكرى ميلاد الفنان جميل راتب، حيث ولد في 18 أغسطس 1926، له تاريخ حافل ولقبه الجمهور بعدة ألقاب مثل «البرنس، ابن الشرق، العالمي»، ولكنه لم يلتفت لهذا الأمر  وللشهرة وكان يتعامل ببساطة شديدة.

الفنان جميل راتب

لماذا تمنى جميل راتب الموت في حياته؟

وكان جميل راتب قبل وفاته بعامين، ظهر في برنامج «فحص شامل» الذي كانت تقدمه الإعلامية اللبنانية رغدة شلهوب، وتحدث عن سبب عدم انجابه من زوجته الفرنسية كما انتقل للحديث عن الموت، وقال أنه يريد الموت بدون عذاب، لأن قطار العمر تقدم به، كما أن حالته الصحية تأخرت حالته الصحية: «الموت بالنسبة لي راحة من مشاكل المرض وكبر السن .. مش خايف من الموت ولكن خايف من العذاب».

وتابع راتب، وقال أنه ينتظر الموت الذي يتنمناه الجميع ويتمنى أن يلتقي والده وأصدقاءه الذين رحلوا عن الحياة.

سبب رفض جميل راتب الانجاب من زوجته الفرنسية

أما عن سبب عدم انجابه، قال أنه كان متزوجًا من إمرأة فرنسية مسيحية وهو مسلم، ولكنه تزوجها وتركها على ديانتها المسيحية التي يحرمها وهى كذلك له، لذلك لم تكن هناك مشاكل في التعامل بينهما، لكنه اعتقد أنه قد يواجه بعض الصعوبات فيما يخص مسألة الإنجاب، قائلًا «كان هيبقى في صعوبة لو خلفنا، وزوجتي كانت تفضل أن أولادها يكونوا مسيحيين».

معلومات عن الفنان الراحل جميل راتب

ونستعرض لكم بعض المعلومات عن مسيرة الفنان الراحل جميل راتب، فيما يلي:  

- اسمه بالكامل جميل أبوبكر راتب، مسلم الديانة.

- تخرج من مدرسة الحقوق الفرنسية، وبعد عام من التحاقه بالمدرسة سافر لاستكمال دراسته الجامعية في فرنسا، بمنحة للدراسة في مدرسة السلك السياسي، إلا إنه وعلى غير رغبة العائلة قرر دراسة التمثيل سرا.

- وفي عام 1946 كان أول ظهور سينمائي للفنان جميل راتب، حيث شارك في فيلم «أنا الشرق”، وهو من بطولة الممثلة الفرنسية، كلود جودار، وجورج أبيض، وحسين رياض، وتوفيق الدقن، ثم عاد إلى فرنسا مرة أخرى.

وقدم بعدها شخصية «أدمون» عميل المخابرات الإسرائيلية في باريس، في فيلم «الصعود إلى الهاوية» عام 1978، والذي كان نقطة التحول الرئيسية في مشواره الفني، حيث حصل من خلاله على جائزة الدولة من الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

- وبعد أن استقر في مصر في منتصف السبعينات، بدأ الظهور في السينما المصرية منذ ذلك الحين بشكل أكبر، وقدم بعدها العديد من الأفلام والمسلسلات، أبرزها مشاركته في مسلسل يوميات ونيس.

- كان شارك بدور صغير، عام 1962، في الفيلم الأمريكي الشهير Lawrence of Arabia.، كما قدم 7 أفلام فرنسية، و3 أفلام تونسية إنتاج فرنسي مصري مشترك.

- كان آخر ظهور في الدراما المصرية، من خلال مشاركته في مسلسل «بالحجم العائلي»، والذي هو من بطولة فنانه المصري المفضل وهو الفنان يحيى الفخراني.

 

- تدهورت حالته الصحية بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وأصبح غير قادر على المشي بعد معاناته من مشاكل صحية بسبب آلام مبرحة في فقرات الظهر، وهشاشة بالعظام، حتى توفي الفنان صباح يوم الأربعاء الموافق 19 سبتمبر 2018 عن عمر يناهز 92 عاما.