اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا : الناتو أساء تقدير الموقف فى أفغانستان

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن بلاده تعمل على إخراج أكبر عدد ممكن من دبلوماسيها فى أفغانستان بشكل سريع مضيفا : أن حلفاء الناتو أساءوا تقدير الموقف عندما اعتقدوا أن قوات الحكومة الأفغانية قد تصد حركة طالبان.


وقال ماس فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للانباء اليوم الاثنين : نريد إخراج أكبر عدد ممكن من أعضاء البعثة الدبلوماسية فى أفغانستان بأسرع ما يمكن".


وأضاف : أن الأشخاص الذين عملوا مع القوات العسكرية الألمانية في البلاد ونشطاء حقوق الإنسان وذوي الجنسية الأفغانية والألمانية سيشكلون الجزء الأكبر من حوالي 10000 شخص تريد ألمانيا إخراجهم من أفغانستان.

إلى ذلك أفادت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) بأن مئات الأشخاص هربوا بعيدا عن العاصمة كابول بعد سيطرة حركة طالبان على الوضع هناك .

وقال المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي فى تصريحات صحفية : حتى الآن لا توجد حركة طيران في مطار كابل لا عسكرية ولا تجارية بسبب حالة الاكتظاظ مضيفا : نخلي مدارج المطار حتى لا يصاب أحد بأذى .

وأضاف : عند استئناف الرحلات من مطار قد يصل عدد الأشخاص الذين سيتم إجلاؤهم يوميا إلى 5 آلاف .

وأوضح المتحدث بإسم البنتاجون أنه يوجد حاليا 2500 من القوات الامريكية في مطار كابل وسيرتفع العدد بحلول الغد إلى 3000 مشددا على أن مهمة هذه القوات ليست قتالية لكنها تقوم بالدفاع عن موظفي السفارة الامريكية تجاه أي هجوم .

كما أكد أن القوات الامريكية تعمل على إستعادة الامن فى مطار العاصمة كابول .

وفى غضون ذلك أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤول أمريكي بأن حركة طالبان لن تتمكن من التصرف بالاحتياطيات الأفغانية في الولايات المتحدة، بعد سيطرة الحركة على السلطة في البلاد.

وقال المسؤول الامريكي : "أي أصول الحكومة الأفغانية في المصرف المركزي الأمريكي لن تكون متاحة لطالبان".وجاء هذا التصريح تزامنا مع عملية إجلاء تجريها القوات الأمريكية من العاصمة الأفغانية إثر استيلاء "طالبان" السريع على السلطة.

وكانت حركة طالبان أعلنت سيطرتها أمس الاحد على العاصمة الافغانية كابول دون قتال يذكر وعلى إثر ذلك غادر الرئيس الافغاني أشرف غني خارج البلاد .