اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

محلل سياسي: أفغانستان ستتحول إلى مركز للإرهاب العالمي

الوكالة نيوز

 

قال وليد فارس ، المحلل السياسي ،  ان أفغانستان قد تتحول إلى مركز للإرهابين من دول العالم ، والغريب ان الأجهزة الأمريكية اعلنت ، ان ما جرى في أفغانستان هو مصدر قلق ، لانه قد يؤدي إلى تجمع الجهاديين والتكفيريين ، وقد يشكل خطر علينا.

 


و استطرد المحلل السياسي ، ان من الممكن ان يكون هناك تحقيقات ، فما زلنا في اليوم الثالث من أنهيار الحكومة هناك ، ولكن الرئيس أُعطى جميع المعلومات ، وقال : " ان الجيش الأفغاني متكون من ٢٥٠ ألف ، وهو قادر على الصمود" ،ولكن مالا يراه الرأي العام ، ان ما فعلته الدبلوماسية الأمريكية دون ان يراها المراقبون في واشنطن ، هي التي هدت معنويات الحكومة .

 

واستكمل انه عندما سئلت هذه المصادر من قبل الحكومة الأفغانية ،هل سيقفون معهم وهل يكون الطيران معهم ، أجابت  لا ، إذاً عندما رأت القيادة العسكرية في أفغانستان ، ان حكومتها خائفة ، وعندما رأت ان طالبان سيقتلون ولن يكن هناك ردات فعل ، حدث ما نشاهده الآن .

 

و ذكر الدكتور وليد فارس ، ان الجيش الافغاني ، لا يُعتبر جيش قديم كالجيش المصري او السعودي ، فهذا جيش حديث الأنشاء ، وبالتالي لن يستطيع أن يواجه هذه الصاعقة ، و ععقب  انسحاب الولايات المتحدة ، والأمريكيون إلى الآن لم يُصدقوا ما حدث ، حيث ترليوانات قد دُفعت ، و الاف قد قُتلوا ، وكل هذه التضحيات ذهبت في ٤٨ ساعة ، ليأتي تنظيم جهادي ويستلم  البلاد.

ما جرى سيُشكل أزمة في الولايات المتحدة 


و أوضح ان ما جرى سوف يشكل أزمة سياسية عميقة في الولايات المتحدة ، والبعض يقول ان لو قُدمت خمس تلك الأموال لحركات المقاومة ضد الأخوان و الجهاديين ، ربما هٌم قد حسموا المعركة ، دون الحاجة لهذا الكم من التضحيات ،وذلك لانهم يعرفون اين الخصم ، وكيف سيواجهوه ، فأمريكيا صرفت اكثر بكثير ما كانت تستحق هذه الحرب ، فلو كانت هناك استراتيجية واضحة ، وشعور وطني داخل افغانستان ان هذه المعركة ، هي معركة قومية حاسمة .

 


و اختتم مداخلته الهاتفية على قناة صدى البلد في برنامج " على مسؤوليتي" ،  ان ما حدث مع امريكيا لن يؤثر على علاقاتها مع باقي الدول ، وذلك لان سياساتها واحدة ، فعندما انسحبت واشنطن تنسحب معها باقي الدول ،واذا ارادات العودة ستعود معها ، واشنطن هي الرقم الصعب ، خاصة داخل الدول الأوروبية  ، وهناك خوف من المتطرفين ، حيث سابقاً قد دخلو إلى اوروبا ، وهجموا على مواقع في بريطانيا وإيطاليا وغيرها من الدول العظمة .