اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: سفارتنا في كابل ستواصل العمل رغم سيطرة طالبان على عشرات المدن

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أكدت الحكومة الروسية، اليوم الجمعة على أن سفارتها في كابل ستواصل العمل رغم سيطرة حركة طالبان على عشرات المدن.

كما شدد حلف الناتو على دعمه للحكومة الأفغانية قدر الإمكان والمحافظة على الوجود الدبلوماسي بالعاصمة كابل.

ومن جانبها، أرسلت الولايات المتحدة أكثر من 8000 جندي أميركي لإجلاء الرعايا الأمريكيين من كابول، كما سترسل بريطانيا 600 عسكري لإجلاء رعاياها، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد قررت الولايات المتحدة وبريطانيا إجلاء رعاياها ودبلوماسييها بسرعة من أفغانستان لمواجهة الخطر الذي يهدد العاصمة كابل، بينما يعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعا حول أفغانستان.

كما دعت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، رعاياها لمغادرة أفغانستان في أسرع وقت ممكن بسبب خطورة الأوضاع في البلاد حاليا خاصتا مع تقدم حركة طالبان.

وأعلنت طالبان السيطرة على بولي علم عاصمة لوغار التي تبعد 50 كلم عن العاصمة الأفغانية كابل، وقال سعيد قريب الله سادات لـ"فرانس برس": "طالبان تسيطر على كافة المنشآت الحكومية في بولي علم.. فرضوا سيطرة تامة والمعارك متوقفة حاليا".

وقبلها أعلنت الحركة السيطرة على ولاية أروزجان وسط أفغانستان بدون قتال، كما قالت إنها دخلت مدينة قلات عاصمة إقليم زابل وسيطرت عليها، كما أعلنت كذلك عن سيطرتها على ولاية غور وسط أفغانستان دون قتال، بحسب الأنباء القادمة من هناك، فيما استدعت الحركة تعزيزات عسكرية للسيطرة على عاصمة مقاطعة بلخ.

طالبان تسيطر على لشكركاه

هذا وقد أكد مصدر أمني أفغاني علي أن طالبان سيطرت، الجمعة، على لشكركاه عاصمة ولاية هلمند في جنوب أفغانستان بعدما سمحت للجيش والمسؤولين السياسيين والإداريين بمغادرة المدينة.

وقال مسؤول أمني كبير لوكالة "فرانس برس": "تم إخلاء لشكركاه وقرروا وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة لإجلاء" الجيش والمسؤولين المدنيين.

وفي السايق، نقلت وكالة "إنتر فاكس" الروسية، عن وزير خارجية أفغانستان، محمد حنيف أتمر، أمس الخميس قوله، لقد طلبنا شراء مروحيات عسكرية من روسيا.

وأضاف: ننتظر رد موسكو على طلب تزويدنا بمروحيات عسكرية

وقد دعت السفارة الأميركية في كابل، اليوم إلى الإفراج الفوري عن جميع المسؤولين الحكوميين الأفغان الذين تحتجزهم "طالبان".

وقالت السفارة في تغريده على تويتر: "ندين بشدة الاعتقال غير القانوني لطالبان للعديد من أعضاء الحكومة الأفغانية، بمن فيهم القادة المدنيون والضباط".

وأضافت السفارة: "نحث على الإفراج الفوري عن جميع المسؤولين الحكوميين الأفغان الذين تحتجزهم طالبان."