اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان : لن نشكل تهديدا لدول الجوار أو البعثات الدبلوماسية

مقاتلي طالبان ،ارشيفية
مقاتلي طالبان ،ارشيفية

تعهدت حركة طالبان بأنها لن تشكل تهديدا لدول الجوار او البعثات الدبلوماسية فى أفغانستان. 

وذلك يأتي ذلك بعد التقدم العسكري الخطير للحركة المتمردة وسيطرتها على عدة عواصم إقليمية وسط إنسحاب مخزي للقوات الحكومية.
فيما دعت طالبان المواطنين الأفغان إلى عدم النزوح عن المناطق التي دخلتها الحركة .


 إلى ذلك دعت وزارة الخارجية الإيرانية فى وقت سابق من اليوم إلى ضمان سلامة بعثتها في مدينة هرات الأفغانية التي سيطرت عليها حركة طالبان، مؤكدةً أنها على تواصل مع الدبلوماسيين والموظفين الذين لا يزالون في القنصلية.


وقال المتحدث بإسم الوزارة سعيد خطيب زاده فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : إن الجمهورية الايرانية ومع إبداء قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف في أفغانستان ونظراً لسيطرة طالبان على مدينة هرات، تدعو لضمان السلامة الكاملة للمقرات الدبلوماسية وحياة الدبلوماسيين".


وأضاف أن الوزارة تتواصل مع أفراد بعثتها في المدينة التي سيطرت عليها حركة طالبان أمس ضمن الهجوم الواسع الذي تشنه مع قرب إنجاز انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بعد تواجد امتد 20 عاماً.


ومن جانبه شدد مدير شؤون غرب آسيا في الخارجية الإيرانية، رسول موسوي، أن أفراد البعثة "بخير" .
وأضاف أن الأفراد الذين لم يحدد عددهم، ما زالوا في المبنى، وأن "القوى التي تسيطر على المدينة أعطت التزامها بضمان السلامة الكاملة للقنصلية والدبلوماسيين وموظفي القنصلية".

وقال فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : "دبلوماسيونا وكذلك دبلوماسيو الدول الثلاث الأخرى التي لها تمثيل في هرات في أمان وصحة ممتازة وليست لديهم مخاوف".
وأضاف : أن طالبان سيطرت "على "إدارة هرات"، مضيفاً أن "القنصل العام والدبلوماسيين وموظفي القنصلية.. ما زالوا داخل المبنى".

وتابع: "قوات الأمن تلتزم بضمان الأمن الكامل للقنصلية العامة ودبلوماسييها والعاملين فيها".
تجدر الاشارة إلى أن حركة طالبان المتمردة حققت تقدما عسكريا سريعا منذ بدء هجوم واسع في مايو مع بدء انسحاب القوات الأجنبية وخصوصاً الأمريكية منها، وسيطرت على مناطق في شمال وجنوب وغرب أفغانستان.


وحسب وسائل اعلام محلية أن الحركة المتمردة إقتربت من كابول بسيطرتها أمس على مدينة غزنة الواقعة على مسافة 150 كلم من العاصمة.