اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سي أن أن: طالبان قد تحاصر كابل في غضون 72 ساعة

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

نقلت شبكة "سي أن أن"، عن تقييم استخباراتي جديد، قوله إن حركة طالبان قد تحاصر العاصمة الأفغانية كابل في غضون 72 ساعة.

فيما أوضح مسؤول أفغاني أن مقاتلو طالبان وصلوا إلى منطقة شار أسياب على بعد 11 كيلومترًا جنوب العاصمة كابل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة طالبان، عن السيطرة على مدينة غارديز في ولاية بكتيا الأفغانية، وعلى مدينة أسد أباد، عاصمة إقليم كونار.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد علي تويتر: "دخل عناصر طالبان إلى مدينة غارديز، عاصمة ولاية بكتيا، وتم السيطرة على السجن المركزي بالمدينة، فيما لا يزال القتال مستمر عند مركز المخابرات المحاصر حاليا".

وأضاف: "كما تم السيطرة علي مدينة أسد أباد، عاصمة إقليم كونار، وبحسب أخر المعلومات، فإن المحافظ وقائد الشرطة ومركز المخابرات وجميع المنتسبين له أصبحوا تحت سيطرة طالبان، و ألقى الجنود أسلحتهم وانضموا إلى الحركة.

وتابع قائلا: إنه" تم احتلال آخر مدينتين متبقيتين في ولاية بدخشان وهما كران ومنجان، وسيطر المقاتلون على مركز المنطقة ومقر الشرطة وجميع المرافق.، كما تم الاستيلاء على عدد كبير من الدبابات وعشرات الأسلحة الخفيفة والثقيلة وكما تم اعتقال الجنود.

ومن جانبه، وجه الرئيس الأفغاني أشرف غني أحمدي، السبت، كلمة للشعب بالتزامن مع تقدم حركة طالبان واستيلائها على العديد من المدن الأفغانية. 

تعبئة قوات الجيش

وأكد الرئيس غني على ضرورة إعادة تعبئة قوات الجيش التي تعد أولوية قصوى، مشيرا إلى وجود مشاورات تجري من أجل وقف المعارك، وفقا لوكالة فرنس برس.

هذا وقد أعلنت مصادر أفغانية، اليوم عن سيطرة حركة طالبان على مدينة "بل علم" على بعد 70 كلم من العاصمة كابل.

كما أعلنت طالبان عن السيطرة على مدينة شرانة مركز ولاية بكتيكا شرقي أفغانستان.

وقال طالبان إنها بدأت القتال لدخول مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ، في حين أفادت مصادر للقوات الحكومية الأفغانية بمقتل 19 من عناصر طالبان، وإصابة 6 آخرين في عمليات تطهير نفذتها قوات الأمن الأفغانية في منطقة شولجارا بإقليم بلخ.

وتواصل حركة طالبان الزحف نحو العاصمة كابل، السبت، حيث باتت الحركة تسيطر على 14 من عواصم الأقاليم الأفغانية البالغ عددها 34 منذ السادس من أغسطس، فيما قال نائب أفغاني إن حركة طالبان استولت على ولاية لوغار، جنوب العاصمة.