اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العاهل المغربي يعلن إستعداده لمساعدة الجزائر فى مكافحة حرائق الغابات

حرائق الغابات بالجزائر
حرائق الغابات بالجزائر

أعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن إستعداد بلاده لمساعدة الجزائر فى مكافحة حرائق الغابات التى تشهدها العديد من مناطق البلاد.

وحسب موقع هيسبريس المغربي، أعطي الملك محمد السادس تعليماته لوزيري الداخلية والشؤون الخارجية من أجل التعبير لنظيريهما الجزائريين عن استعداد المغرب لمساعدة الجزائر فى مواجهة حرائق الغابات .

وأفادت وزارة الخارجية المغربية بأنه بتعليمات من الملك محمد السادس، تمت تعبئة طائرتين من طراز “كنادير” للمشاركة في هذه العملية بمجرد الحصول على موافقة السلطات الجزائرية.

وكان النائب العام بمجلس قضاء تيزي وزو عبد القادر عمروش قال إن الحرائق التي إجتاحت العديد من الولايات إندلعت بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس تبون خلال اللقاء الذي عقده مع الصحافة.

وأضاف أن هذا الفعل الإجرامي جاء نتيجة لتسلسلات من الإجراءات التي إتخدتها السلطات العليا في البلاد وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بدءا من اللقاء الذي عقده مع الصحافة، حيث تطرق واتخذ قرارات هامة تخص حماية الثروة الغابية.

فيما كشفت مصادر جزائرية أن الحكومة توصلت إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي يقضي باستئجار طائرتين لإخماد الحرائق.

وأضافت أن الطائرتين كانتا قيد الاستغلال في عملية مكافحة الحرائق المشتعلة في اليونان.

هذا وسيتم وضع الطائرتين حيز الاستغلال بدءاً من غد الخميس 12 أغسطس الجاري في الولايات التي نشبت فيها حرائق غابية، وذلك في إطار تسخير كل الإمكانات وتوفير الدعم لإطفاء هذه الحرائق.

فيما واصلت اليوم الأربعاء قوات تابعة للجيش الجزائري إلى جانب مصالح الحماية المدنية، تدخلها بعدة ولايات من البلاد على غرار تيزي وزو وبجاية والبويرة والمدية وسكيكدة وجيجل وقالمة، للسيطرة على النيران في الغابات والمناطق التي شهدت اندلاع حرائق.

ومن جانبه أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرسال طائرتين متخصصتين في إطفاء الحرائق إلى الجزائر، للمساهمة في إخماد الحرائق الأخيرة المندلعة في عدة مناطق من الوطن.

وقال ماكرون فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : “اعتبارًا من الغد، سيتم إرسال طائرتين متخصصتين في إطفاء الحرائق، وطائرة أخرى إلى المناطق المتضررة من الحرائق”.

وبدوره أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،فى وقت سابق من اليوم، الحداد الوطني لمدة 3 أيام، إثر وفاة عدد من أبناء الوطن جراء الحرائق.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
8
8