اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تغيرات في المناخ وارتفاع درجات الحرارة سبب حرائق الغابات في العالم

حرائق الغابات
حرائق الغابات

اندلعت حرائق الغابات فى عدد كبير من دول العالم هذا العام، وتشهد منطقة البحر المتوسط خاصة ارتفاع كبير في درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من كل عام، حيث تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة على تونس، جنوب إيطاليا، اليونان، مصر، ليبيا، جنوب تركيا، حيث أدى هذا الارتفاع إلى اندلاع الحرائق في الغابات التركية وتستمر هذه الموجة لمدة أسبوعين كاملين.

حرائق الغابات في منطقة البحر المتوسط 

حرائق الغابات أصبحت تمثل مشكلة كبيرة في وجه دول العالم، وخاصة في وجه البلدان العربية التي تواجه أوضاعا سياسية متقلبة، فمعظم الدول العربية لا تمتلك القدرات المالية للتغلب على هذه الكارثة الطبيعية، كما هو الوضع  فى الجزائر وتونس وما يتطلب من إمكانات هائلة لمكافحتها، وفى ظل الأعباء السياسية والمادية الكبيرة التي تواجهها بعض الدول خاصة فى ظل تفشى وباء كورونا والركود الاقتصادى والاهتمام بتوفير اللقاحات للتخلص من الوباء.

حرائق الغابات في العالم 

تونس

حدث في تونس حرائق الغابات مثل دول كثيرة في العالم، وعلى الرغم من الأوضاع السياسية التى تمر بها تونس وتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، إلا أن حرائق الغابات التي اندلعت بشكل واسع فى يوليو تمثل تحدي كبير أمام الدولة، فقد قامت الوحدات التابعة للديوان الوطني للحماية المدنية، بـ 403 عمليات للإطفاء، بينها 102 لإطفاء حرائق في مناطق مختلفة، بالإضافة إلى تدخل وحدات الحماية المدنية فى 81 مرة النجدة والإسعاف بالطرقات و 205 للإسعاف في غير حوادث المرور ومرتين في حوادث الشواطئ.

الجزائر

تسبب نشوب حرائق الغابات في الجزائر بعدة مناطق منها غابة ذراع الناقة بأعالي جبل الوحش بقسنطينة، فى إتلاف 120 هكتار من المساحات الخضراء، حيث تدخلت الحماية المدنية التابعة لبلديات قسنطينة و الحامة بوزيان، و الخروب، وعين أعبيد، وعين السمارة، حيت سخّر 16 شاحنة إطفاء، وسيارتي إسعاف و3 سيارات اتصال و حافلتين.

لبنان 

وصلت حرائق الغابات إلى أجمل الغابات في لبنان، والتي تحتوي على أشجار البلوط والصنوبر والأرز، ولا تزال النيران مشتعلة  ويهدد هذا السكان في المناطق القريبة، وصرح الصليب الأحمر اللبناني إن النيران قضت على 17 شخصًا بينما نقل ثمانية أشخاص إلى المستشفيات لخدمات الطوارئ، وأضاف أن 25 شخصا على الأقل يتلقون العلاج حاليا.

تركيا

وصلت حرائق الغابات إلى الساحل الجنوبي لتركيا، وارتفعت حصيلة قتلى الحرائق في تركيا إلى 4 أشخاص، بينما يكافح رجال الإطفاء النيران بعد إخلاء عشرات القرى وبعض الفنادق، كما يوجد أكثر من 70 حريقا شب هذا الأسبوع في أقاليم مطلة على بحر إيجة والبحر المتوسط وكذلك في مناطق داخلية، بالإضافة 14 حريقا مازال مشتعل.

اليونان

نشبت حرائق الغابات في اليونان، وحدث أكثر من 40 حريق، وكثفت السلطات اليونانية جهودها لاحتواء حرائق الغابات في أتشيا البيلوبونيسية شمال شرقي البلاد، ودمرت النيران ما لا يقل عن ستة منازل في إلكيسترا وسولي.