اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليونان: حرائق الغابات تهدد ضواحي شمال أثينا

حريق الغابات في جنوب
حريق الغابات في جنوب اليونان -صورة أرشيفية

نقلت وكالة فرنس برس"، اليوم الثلاثاء، عن رجال إطفاء قولهم إن، حريق غابات يهدد المنازل في الضاحية الشمالية للعاصمة اليونانية أثينا.

 حرائق غابات قبرص

وفي السياق، عثرت السلطات الأمنية القبرصية، الأحد الموافق ٤ يوليو، على أربعة جثث لضحايا مفقودين في الحريق الذي نشب في غابات قبرص، أمس السبت، يعتقد أنهم مصريون.

وبحسب وكالة رويترز، قال وزير داخلية قبرص، نيكوس نوريس "إن كل المؤشرات تشير إلى أنهم الأشخاص الأربعة المفقودون منذ أمس".

وتم العثور على الضحايا، الذين يعتقد أنهم مصريون، قرب منطقة أودو الجبلية إلى الشمال من مدينتي ليماسول ولارنكا.

ويستمر الحريق لليوم الثاني على التوالي في قبرص ودمّر مساحات كبيرة من الغابات بعد أن تسببت رياح قوية ودرجات حرارة مرتفعة في نشوبه، حيث وصفه أحد المسؤولين بأنه الأسوأ على الإطلاق.

وأثر الحريق، على عشرة تجمعات سكنية على الأقل بمساحة 50 كيلومترا مربعا في سفوح سلسلة جبال ترودوس، وهي منطقة من غابات الصنوبر والشجيرات الكثيفة.

مساعدة قبرص في إخماد الحرائق

وذكرت المفوضية الأوروبية أن طائرات مكافحة الحرائق غادرت اليونان للتصدي للنيران وإن إيطاليا تعتزم أيضا إرسال رجال إطفاء"، كما قررت إسرائيل إرسال طائرتين اليوم لمساعدة قبرص في إخماد الحرائق.

وقال مدير إدارة الغابات في قبرص، شارالامبوس ألكسندرو في حديثه لتلفزيون "أوميغا القبرصي": "هذا أسوأ حريق غابات في تاريخ قبرص".

وفي سياق آخر، تفقدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الأحد الماضي، مواقع ضربتها الفيضانات في البلاد.

وستزور ميركل قرية شولد بالقرب من أرفيلر التي دمرتها الفيضانات في وقت لاحق.

وتأتي زيارتها بعد أن توجه رئيس ألمانيا إلى المنطقة أمس السبت، وأوضح أنها ستحتاج إلى دعم طويل الأمد.

وكانت الفيضانات اجتاحت مساء السبت منطقة الحدود الألمانية التشيكية، كما ضربت خلال الأسبوع الماضي، مناطق عدة من ألمانيا ومنها الزاوية الجنوبية الشرقية للبلاد وفوق الحدود في النمسا.

وقد ارتفع عدد قتلى الفيضانات في الجهة الغربية من القارة الأوروبية إلى أكثر من 180 الأحد.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس"، قالت الشرطة الألمانية، إن عدد القتلى في منطقة أرفيلر التي تضررت بشدة بولاية راينلاند بالاتينات غرب ألمانيا بلغ نحو 110 قتيل.

وأشارت الشرطة إلى أنها تخشى استمرار العدد في الارتفاع، فيما تأكد في ولاية نوردراين فيستفال، الأكثر سكاناً في ألمانيا، مقتل 45 شخصاً، من بينهم أربعة من رجال الإطفاء.

وسجلت بلجيكا 27 قتيلاً.