اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليونان.. تحطم مروحية إطفاء أثناء محاولة إخماد حرائق الغابات

اليونان.. تحطم مروحية
اليونان.. تحطم مروحية إطفاء أثناء محاولة إخماد حرائق الغابات

 تحطمت مروحية إطفاء اليوم الاحد أثناء محاولة إخماد الحرائق فى اليونان ، حيث لا تزال السلطات اليونانية لليوم السادس على التوالي خوض حربا شرسة في محاولة إخماد النيران التي اندلعت في محيط العاصمة أثينا، ومناطق أخرى في بلاد مثل جزيرة ة إيفيا، ثاني كبريات الجزر اليونانية.

 وتقول السلطات في اليونان اليوم الاحد إن مئات عناصر الإطفاء بذلوا جهودا كبيرة، اليوم، للسيطرة على حرائق في جزيرة إيفيا.
وفي السياق ذاته تداول رواد مواقع التواصل مقاطع فيديو أظهرت أعمدة الدخان تتصاعد من الجزيرة المحترقة، وقد تحول لون السماء إلى البني.
وقال نائب وزير الحماية المدنية نيكوس هاردالياس: "أمامنا أمسية أخرى صعبة، ليلة أخرى صعبة"، وفقا لوكالة "فرانس برس".
وأضاف "لدينا في إيفيا جبهتان رئيسيتان، واحدة في الشمال وأخرى في الجنوب. والحريق في الشمال تدفعه الرياح إلى قرى شاطئية"موضحا أن 17 طائرة إطفاء تكافح النيران في إيفيا.
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد أفادت أمس السبت بأن النيران اجتاحت إحدى ضواحي أثينا، خلال الليلة الماضية، كما لا تزال ألسنة اللهب مشتعلة اليوم في مناطق متفرقة من اليونان .
كما أصدرت السلطات أوامر بإجلاء 1153 شخصا من قرية ساحلية وشواطئ في جزيرة إيفيا .

وأظهرت لقطات فيديو المواطنين وهم يمسكون بالأطفال ويحملون كبار السن على الكراسي أثناء ركوبهم العبارات الصغيرة للعبور إلى بر الأمان .
وكانت السلطات اليونانية أعلنت الجمعةأن الحرائق تسببت، الجمعة، في مصرع شخصين، بينما نقلت 16 شخصا أصيبوا بحروق طفيفة أو يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي إلى المستشفى في الساعات الـ48 الأخيرة في شتى مناطق البلاد، بحسب "فرانس برس".
وفى الرابع من الشهر الجاري استيقظ سكان أثينا على دخان رمادي يغطي السماء ورائحة قوية بسبب حريق شمال العاصمة اليونانية، عند سفح جبل بارنس.
وتعرضت عشرات المنازل والحانات والشركات لأضرار جسيمة في فاريمبومبي على بعد 30 كيلومترا شمال غرب أثينا، وفقا للتقديرات الأولية للسلطات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعرضت فيه اليونان منذ أسبوع لأسوأ موجة حر منذ ثلاثة عقود، مع حرارة تخطت في بعض المناطق 43 درجة مئوية.