اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجزائر: وفاة 18 عسكريا جراء اندلاع حرائق بولايتي تيزي وزو وبجاية

الحرائق فى الجزائر
الحرائق فى الجزائر ،ارشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الوطني بالجزائر، مساء اليوم الثلاثاء، وفاة ثمانية عشرة عسكري إثر حرائق اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية.

وقالت الوزارة فى بيان لها : إنه على إثر الحرائق الإجرامية التي نشبت بالناحية العسكرية الأولى، خاصة بولاية تيزي وزو، وبالناحية العسكرية الخامسة، لا سيما بولاية بجاية، تم تسخير كافة الوسائل المادية والبشرية، منذ الساعات الأولى لاندلاع الحرائق، بتدخل أعوان الحماية المدنية ومفارز للجيش الوطني الشعبي .

وأضافت :  أنه خلال هذه التدخلات، سجلت وزارة الدفاع الوطني، بكل أسف، وفاة ثمانية عشرة  عسكري، من بينهم دركي  واحد، تابعين لمفرزة من الكتيبة 57 مشاة خفيفة، المتواجدة بمنطقة إيشلاظن، إضافة إلى إصابة ستة عسكريين بحروق متفاوتة الخطورة. 

كما أصيب سبعة عسكريين بجروح، وأربعة بحروق بليغة وأربعة آخرين بحروق خفيفة، تابعين للكتيبة الرابعة للمشاة المستقلة، المتواجدة بتالة حمدون، بولاية بجاية، بالناحية العسكرية الخامسة، والتي تمكنت بتدخلها من إنقاذ مائة وعشرة مواطنا، بين نساء ورجال وأطفال من ألسنة النيران.

وبدوره قدم الفريق شنڨريحة السعيد، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي باسمه ونيابة عن جميع مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، خالص التعازي والمواساة لأسر الشهداء وذويهم وللمؤسسة العسكرية .

وفى وقت لاحق عبّر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن أسفه للحرائق الضخمة التي اجتاحت أمس الإثنين العديد من ولايات الوطن .

ونشر تبون منشورا له عبر موقع فيس بوك قال فيه : “يعيش وطننا المفدّى، مرة أخرى، محنة أليمة تضاف إلى المحن التي عاشها هذه السنة، وكما انتصرنا في المحن السابقة، سننتصر في هذه بحول الله. ”مضيفا :”قلوبنا مع كل من يساهم في إخماد النيران.”

كما أكد رئيس الجمهورية، إسداء تعليمات لاتخاذ كل التدابير اللازمة من أجل التحكم والسيطرة على الوضع.

 

وقبلها بساعات قليلة أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية ارتفاع عدد الحرائق إلى 73 حريقا، مسجلة عبر 13 ولاية عبر الوطن.

وأكدت المديرية في تغريدة نشرتها عبر حسابها على تويتر أن فرقها تعمل حاليا على إخماد 41 حريق غابة، عبر 13 ولاية.

 

وتتوزع هذه الحرائق كالتالي: 21 حريقا بتيزي وزو، و4 حرائق بجيجل، وحريقين بكل من سطيف وبجاية وعنابة والطارف وبومرداس، وحريق واحد في كل من ولايات تيارت وقالمة والمدية وتبسة والبليدة وسكيكدة.