اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هل كورونا وراء تزايد حرائق الغابات في الفترة الأخيرة؟

هل كورونا وراء تزايد
هل كورونا وراء تزايد حرائق الغابات في الفترة الأخيرة؟

بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية واستمرار فيروس كورونا في العالم، اندلعت عدة حرائق ضخمة في الجزائر وتركيا واليونان ولبنان وقبرص، وسط تحذيرات صحية متعددة من الأطباء والسلطات الصحية المحلية.

كورونا وحرائق الغابات

 واعتقد العلماء وجود صلة بين تلوث الهواء الناجم عن الدخان وبين ارتفاع حالات فيروس كورونا، حيث كشف عدد من الباحثين إلى الأشخاص الذين لديهم مشاكل في التنفس والرئه هم الأكثر عرضه للإصابة بفيروس كورونا، في ظل استمرار حرائق الغابات في دول اروربا، وذلك بسبب استنشاقهم الدخان، وقد يؤدي ذلك لحدوث تفاقم انتفاخ الرئة، والتهاب الشعب الهوائية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن وبعض مشكلات القلب، والحقيقة أنه لا يوجد رابط مباشر بعد بين الدخان وفيروس كورونا.

ولا شك أن الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة هما السبب وراء هذا الحريق المندفع في دول اوروبا، وربما يعد هذا أمرا طبيعيا لتحقيق التوازن البيئي في حياة غابات منطقة البحر المتوسط.

حرائق الغابات
حرائق الجزائر

حرائق الغابات في دول أوروبا

وكانت شهدت اليونان عدة حرائق في شهر يوليو الماضي، وأيضا تركيا شهدت اندلاع قرابة 200 حريق بشكل منفصل في أنحاء البلاد في أقل من أسبوع، كما شهدت الجزائر منذ يومين، اندلاع حرائق غابات ضخمة في عدد من الولايات والمناطق، حيث هرع العديد من المواطنين بالولاية لمساعدة المتضررين من النيران.

وسجلت الحماية المدنية اليوم في الجزائر ارتفاع ‎عدد حرائق الغابات في البلاد إلى 99 حريقا عبر 16 ولاية، حيث امتدت عبر ولايات تيزي وزو والطارف وجيجل وبجاية وسكيكدة وبومرداس والمدية والبليدة وسطيف وعنابة والبويرة وقسنطينة وقالمة وتبسة وسوق أهراس وتيبازة، وتسعى الجزائر لـ استئجار طائرات إطفاء من الشركاء الأوروبيين، للإسراع في عملية إطفاء الحرائق في أقرب وقت.

الأرصاد الجوية تعلن عودة الطقس لمعدله الطبيعي

وفي هذا السياق، وبعد أن أثرت موجة شديدة الحرارة طويلة على دول شرق المتوسط، ووفاة نحو 14 شخص بالجزائر، قالت الأرصاد الجوية أن الطقس بدأ في الانخفاض التدريجي والنسبي علي كافة الانحاء، حيث سجلت درجة الحرارة العظمي اليوم 37 درجة، مؤكدة عودة الأحوال الجوية إلى معدلاتها الطبيعية.

حرائق الغابات
حرائق الجزائر
حرائق الجزائر