اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البنتاجون: 650 جنديا أمريكيا سيبقون في أفغانستان ومقرهم السفارة والمطار

المتحدث بإسم البنتاجون
المتحدث بإسم البنتاجون جون كيربي ،ارشيفية

أكدت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) أن 650 جنديا أمريكيا سيبقون فى العاصمة الافغانية كابول بعد إكتمال إنسحاب القوات الامريكية نهاية الشهر الجاري وسيكون مقرهم السفارة والمطار .

وقال المتحدث بإسم البنتاجون جون كريبي فى كلمه له أمام الكونجرس اليوم الثلاثاء : لن نتخلى عن دعم القوات الجوية الأفغانية بعد الانسحاب .

وأوضح أن الغارات الامريكية لن تحل المشكلة في أفغانستان وكابل لديها قدرات عسكرية للمواجهة .

وفى تصريح اخر للعربية نت قال المتحدث باسم البنتاجون : "نطالب باكستان بإغلاق الملاذات الآمنة التي تستعملها طالبان".

وأضاف : أن الأمريكيين تابعوا تسليح القوات الأفغانية، مضيفا "نساعدهم في الكثير من العقود العسكرية بما في ذلك تشغيل المتعاقدين".

وفي وقت سابق اليوم، شن الطيران الأميركي قصفا جويا، على مواقع حركة طالبان الأفغانية في عدة مواقع منها مديرية نجراب بولاية كابيسة، وفي هلمند.

إلى هذا، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث زلماي خليل زاد وصل إلى العاصمة القطرية، الدوحة، حيث تفتح طالبان مكتبا سياسيا، "للمساعدة في صياغة رد دولي مشترك للوضع المتدهور في أفغانستان".

ومن جانبها أفادت وزارة الدفاع الافغانية بالتصدي بنجاح لهجوم مسلحي الحركة على مدينة مزار شريف، مؤكدة أيضاً صد الهجمات في إقليم باكتيا وتكبيدها خسائر كبيرة.

ومن جهته ذكر الجيش الافغاني أن قواته قامت بشن غارات جوية ضد مقاتلي طالبان في ولاية بلخ، معلنا مقتل 18 من عناصر الحركة وإصابة 13 آخرين، وشن غارات جوية في قندهار قتلت 47 من عناصر الحركة المتمردة وأصابت 25.

كما أعلن الجيش الافغاني مقتل 12 من عناصر طالبان خلال غارات على "نجراب" في ولاية كابيسا ومقتل 85 من مسلحي الحركة خلال التصدي لهجوم على عاصمة ولاية بكتيكا، ومقتل شخص وإصابة 3 خلال غارات على "شاكادارا" في كابل.

وفى وقت سابق من العام الجاري دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج حركة طالبان إلى الحد من أعمال العنف في أفغانستان .

وقال ستولتنبرج : "هدفنا المشترك واضح، يجب ألا تكون أفغانستان أبدا مرة أخرى ملاذا لإرهابيين يهاجمون منه أوطاننا.

 

وأكد أن الناتو لن يقبل بتحول افغانستان إلى مصدر لانطلاق اعتداءات إرهابية ضد بلدان الحلف.