اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفارة الأمريكية في كابل: يجب وقف إطلاق النار في أفغانستان الآن

السفير الأمريكية
السفير الأمريكية بأفغانستان - صورة أرشيفية

قالت السفارة الأمريكية في كابل، اليوم الأحد، في تغريده على تويتر: "إذا ادعت طالبان أنها تريد الشرعية الدولية فإن الهجمات المستمرة لن تجعلها تحصل عليها".

وأضافت السفارة الأمريكية في كابل : يجب وقف إطلاق النار في أفغانستان الآن، مؤكده علي أنه يجب أن تكرس طالبان طاقتها لعملية السلام وليس للحملة العسكرية".

وقد أعلنت حركة طالبان، الأحد، عن سيطرتها على مدينة ساري بول شمال البلاد بعد معارك مع القوات الحكومية، بالقرب من كابل .

وقال عضو مجلس ولاية ساري بول لوكالة "فرنس برس" إن طالبان حاصرت كتيبة عسكرية في ضواحي المدينة، مضيفا أن الحركة استولت على رابع مدينة منذ الجمعة.

سقوط المدن في يد طالبان

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة طالبان، عن سيطرتها على مدينة قندوز الرئيسية في شمال أفغانستان، بعد أن شهدت المدينة معارك طاحنة بين العناصر المسلحة التابعة لحركة طالبان والقوات الحكومية الأفغانية.

ونقلت وكالة "فرنس برس"، عضو مجلس ولاية قندوز أمر الدين والي قوله، إن "قتالا شرسا من شارع إلى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة"، موضحا أن "بعض القوات الأمنية انكفأت باتجاه المطار".

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، الأحد، عن مقتل 572 من مسلحي طالبان وإصابة 309 آخرين في غارات للجيش الأفغاني استهدفت مواقع للحركة في ولايات ننجرهار ولاغمان وغزني وبكتيا وبكتيكا وقندهار وأروزغان وهرات وفرح وجوزجان وساري بول وفرياب وهلمند ونمروز وتخار وقندوز وبدخشان وكابيسا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت الدفاع الأفغانية أن المواجهات أسفرت عن مقتل 47 من مسلحي طالبان في مناطق دند وزيراي وضواحي ولاية قندهار الليلة الماضية، بالإضافة إلى تدمير 6 دراجات نارية وكمية كبيرة من أسلحتهم وذخائرهم.

وفي ولاية هرات قتل من عناصر طالبان17 وأصيب 19 آخرين، في العمليات التي نفذها الجيش وعناصر المقاومة الشعبية.

وفي السياق، دعت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس السبت، حركة طالبان لوقف القتال والانخراط في مفاوضات سلام، وفقا للعربية نت.

هذا وقد حثت السفارة الأمريكية في كابول، رعاياها على مغادرة أفغانستان على الفور باستخدام خيارات السفر المتاحة.

وقالت في بيان نشر اليوم على موقعها الإلكتروني، إنه بسبب الظروف الأمنية وانخفاض عدد الموظفين، فإن قدرة السفارة على مساعدة المواطنين الأميركيين في أفغانستان محدودة للغاية حتى داخل كابول.

وأضافت: أن السفارة على استعداد لشراء تذاكر سفر لمن لا يستطيع العودة إلى الولايات المتحدة.