اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا وأوزبكستان وطاجيكستان: انتهاء المناورات المشتركة لتأمين الحدود مع أفغانستان

مناورات روسية - صورة
مناورات روسية - صورة أرشيفية

أعلنت روسيا وأوزبكستان وطاجيكستان، اليوم الثلاثاء، عن انتهاء المناورات المشتركة لتأمين الحدود مع أفغانستان.

وأكدت الدول الثلاث على أن حماية الحدود مع أفغانستان سيمنع تسلل المتطرفين إلى آسيا الوسط.

وقال قائد المنطقة العسكرية الروسية المركزية، العقيد ألكسندر لابين، أن المناورات المشتركة التي شارك فيها 2500 عسكري من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، قرب حدود طاجيكستان مع أفغانستان انتهت.

وأضاف: "إننا نكمل التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لطاجيكستان وأوزبكستان وروسيا الاتحادية. ولأول مرة يتم استخدام مجموعة مشتركة من القوات مع الاستخدام المكثف للطيران والاستطلاع والنيران وعمليات الإنزال على أساس الخبرة المكتسبة في الجمهورية العربية السورية".

وأكد لابين على أن السبب وراء إقامة هذه المناورات هو سوء الأوضاع في أفغانستان وخطر تسلل الجماعات الإرهابية المتطرفة إلى دول منطقة آسيا الوسطى.

تقوية التعاون العسكري

وتابع قائلا: "متأكد من أن الإجراءات المشتركة المستقبلية ستساعد في تقوية التعاون العسكري وحماية بلادنا من العدوان".

وفي السياق، أفادت "وكالة إنترفاكس"، الخميس الماضي، بأن روسيا ستنشر لأول مرة 4 قاذفات صاروخية بعيدة المدى من طراز "تو-22 إم 3"، خلال التدريبات المشتركة مع أوزبكستان على الحدود مع أفغانستان.

وقد شرعت القوات الخاصة الروسية والأوزبكية، في تنفيذ عمليات انتشار وتدمير لعدو مفترض، خلال التدريبات المشتركة التي أجريت في مقاطعة سورخندار بأوزبكستان المجاورة لأفغانستان.

وذكر المكتب الصحفي للمنطقة العسكرية الروسية المركزية، أن 1.5 ألف جندي من روسيا وأوزبكستان شاركوا في هذه التدريبات.

هبوط مجموعات استطلاع خاصة 

وقد شهدت التدربيات هبوط مجموعات استطلاع خاصة من مروحيات النقل القتالية من طراز "Mi-171" و "N-215"في منطقة العمليات المفترضة.

وتتزامن هذه التدريبات للقوات الخاصة للبلدين مع انطلاق التدريبات المشتركة بين روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، اليوم الخميس، في ساحة تدريب بطاجيكستان بالقرب من الحدود مع أفغانستان.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "أنباء انترفاكس" عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن موسكو تعتزم إرسال قوة إضافية مكونة من 800 جندي للمشاركة في التدريبات العسكرية على الحدود الأفغانية وستستخدم عتادا هناك ضعف ما كان مخططا له في الأساس.

وتتزامن هذه التدريبات، التي من المقرر إجراؤها في الفترة من 5 إلى 10 أغسطس الجاري بمشاركة القوات الأوزبكية والطاجيكية، مع حالة تدهور الوضع الأمني التي تشهدها أفغانستان عقب انسحاب القوات الأمريكية.