اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مقتل 5 عسكريين عراقيين إثر سقوط مروحيتهم جنوب كركوك

سقوط مروحية - صورة
سقوط مروحية - صورة أرشيفية

سقطت مروحية عراقية، اليوم الخميس، قرب آمرلي جنوب كركوك، مما أسفر عن مقتل طاقمها المؤلف من 5 عسكريين، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

 خلية الإعلام الأمني العراقية

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان: إن" قيادة العمليات المشتركة تنعى الشهداء الأبطال الخمسة (العقيد طيار اسامه طارق عبد عبيد، الرائد طيار علي فاضل غضبان، نائب ضابط لؤي حاتم فرحان، نائب ضابط أثير فائز إبراهيم، نائب ضابط وسام علي سفيح) وهم طاقم طائرة هليكوبتر نوع مي 17 والذين استشهدوا اثناء سقوطها قرب محيط ناحية آمرلي فجر هذا اليوم بالساعة 2:45 خلال تأديتها مهمة قتالية".

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، السبت، عن إلقاء القبض على منفذي تفجير مدينة الصدر.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "دموع ولوعة قلوب أهلنا عوائل شهداء مدينة الصدر كانت طريقنا ومنارتنا لتنفيذ عملية اعتقال كلّ الشبكة الإرهابية الجبانة التي خططت ونفّذت الهجوم الغادر على سوق الوحيلات".

وأضاف الكاظمي: "سيعرضون اليوم أمام القانون وأمام شعبنا، ويكونون عبرةً لكل معتدٍ باغٍ أثيم الرحمة لشهداء العراق، والقصاص للمجرمين".

وقد شهدت مدينة الصدر شرقي العاصمة العراقية بغداد تفجير كبير، مما أسفر عن سقوط نحو 35 شخصا كما خلف الهجوم الذي وقع عشية عيد الأضحى عشرات الإصابات، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

وتبنى تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية هذا الهجوم قائلا إن انتحاريا يدعى أبو حمزة العراقي نفذه.

وجُرح حوالي ستين شخصا جراء هذا التفجير.

ورجحت مصادر طبية في العراق ارتفاع عدد القتلى، إذ يوجد بين المصابين عدد من الحالات الخطرة.

وظهر في لقطات فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الضحايا والدماء منتشرة في كل مكان، والناس من حولهم يصرخون.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية العراقية أن "هجوما إرهابيا بعبوة ناسفة مصنعة محليا وقع في سوق الوحيلات في مدينة الصدر شرقي بغداد، وخلف عددا من القتلى والجرحى".

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بغداد إنها فتحت تحقيقا في الهجوم الذي وقع عشية عيد الأضحى.

وعقد رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي اجتماعا طارئا مع قيادات الأجهزة الأمنية في البلاد لمناقشة الهجوم، وفقا لبيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الاثنين.