اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الداخلية السعودية: اكتمال تفويج الحجاج إلى مشعر منى

حج 2021- صورة ارشيفية
حج 2021- صورة ارشيفية

أكدت وزارة الخارجية السعودية مساء اليوم الاحد إكتمال تفويج ضيوف بيت الله الحرام إلى مشعر منى موضحة أنه سيجري نقل الحجاج عبر الحافلات بين المشاعر وفق البروتوكولات الصحية.

ومن ناحيتها أفادت وزارة الحج والعمرة بأن إدارة الحشود في مشعر منى تسير وفق الخطط والإجراءات المعتمدة.

ومن جهتها قالت وزارة الصحة السعودية : إنها لم ترصد أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجاج حتى الآن.
واضافت : أنه تم تجهيز فرق متخصصة بالإسعاف الميداني لتقديم الخدمات للحجاج، مؤكدة أن لديها إجراءات واحترازات على قدر كبير من الكفاءة لحماية الحجاج صحيا.

كما أكدت أن إجراءات الرصد والمتابعة لإصابات كورونا ستستمر حتى نهاية الحج.

وفى سياق متصل قال مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور، اللواء سلمان الجميعي،، إن الحركة المرورية الخاصة بحركة وتنقلات حافلات الحجاج والسيارات الخاصة بالخدمات، لم تؤثر على منظومة الحركة المرورية للعاصمة المقدسة والطرق المحيطة، مراعاةً لسكان منطقة مكة المكرمة، وعدم تأثرهم بعمليات التنقل والحركة في الشوارع، في حين تم إحكام الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة عبر نقاط فرز وتحكم، للتأكد من دخول السيارات المصرح لها، وإعطاء مجال ومساحة للحافلات، حتى تسلك الطرق المحددة بعبورها بكل يسر وسهولة.

نقل الحجاج الى عرفات

وأضاف: "مع بداية صباح الغد تتوجه الحافلات إلى الساحات المخصصة لها في منى، لتقوم بنقل الحجاج إلى صعيد عرفات، عن طريق النقل الترددي، عبر طريق الملك فهد، وطريق الجوهرة، وطريق سوق العرب، وطريق الملك فيصل، كما تم تخصيص طرق أخرى للعودة، حتى يتم استكمال وصول جميع الحجاج إلى مشعر عرفات.

وفى وقت سابق أكد مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي أنه لن يصرح بالحج إلا لمن تلقى التحصينات ضد فيروس كورونا.

يشار إلى أن نحو 60 ألف مقيم يشاركون في المناسك مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم حضروا في عام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني.

وتسعى السلطات السعودية لتكرار نجاح العام الفائت الذي تميز بتنظيم كبير والتزام تام بالتدابير الوقائية من الجائحة.