اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

استطلاع هلال ذي الحجة في السعودية

استطلاع هلال ذي الحجة
استطلاع هلال ذي الحجة في السعودية

يتصدر البحث عن إستطلاع هلال ذي الحجة، محركات البحث على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، خلال الساعات الماضية مع دخول شهر ذي القعدة لعام 1442 هجريا أيامه الأخيرة، وانتظار المسلمين في مصر والعالم نتيجة استطلاع هلال ذي الحجة لعام 1442 هجريا، وهو الشهر الحرم الذي يتضمن وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك.

رؤية هلال شهر ذي الحجة

أعلنت دار الافتاء المصرية، نتيجة استطلاع هلال ذي الحجة لعام 1442 هجريا، كعادتها كل عام، وأعلنت المحكمة العليا في السعودية نتيجة استطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة، وتم تحديد موعد وقفة عرفات 2021، وموعد عيد الأضحى المبارك 2021 المعروف بـ«يوم النحر».

هلال ذي الحجة يولد بعد مغرب غدا

حسب الحسابات الفلكية فأنه من المتوقع أن تعلن السعودية أن هلال ذي الحجة سيولد في السماء بعد مغرب اليوم السبت، ليكون اليوم هو المتمم للشهر الحرام، وأن يوم الأحد 11 يوليو 2021 هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1442 هجريا، ويكون يوم الإثنين 19 يوليو 2021 هو وقفة عرفات 2021، ويوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2020 في مصر والعالم.

ويعد شهر ذي الحجة الشهر الوحيد الذي يتوافق فيه المسلمون حول العالم إذ يوحد هلال ذي الحجة العالم الإسلامي على بدايته لارتباطه بمناسك الحج وتعلن المحكمة العليا في السعودية نتيجة استطلاع هلال ذي الحجة وبالتالي تحديد مواقيت مناسك الحج بداية من يوم التروية مرورا بوقفة عرفات 2021 وأول أيام عيد الأضحى وأيام التشريق.

وبعد إعلان رؤية هلال شهر ذي الحجة يفضل المسلمين صيام الأيام التسعة الأولى من الشهر لفضل تلك الأيام المباركة التي ورد ذكرها في القرآن والسنة.

وطالب بيان للمحكمة العليا: «ترغب المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائى الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض».
وتشير الحسابات الفلكية إلى أن أول أيام شهر ذى الحجه لعام 1442 هجريا يوافق الأحد 11 يوليو الجارى وبذلك يكون يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك .