اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجبير: أمام السعودية وعمان مستقبل واعد في الشراكة والتعاون لنماء البلدين

الملك سلمان يستقبل
الملك سلمان يستقبل السلطان هيثم بنيوم

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد، على أن أمام السعودية وعمان مستقبل واعد في الشراكة والتعاون لنماء البلدين.

وقال الجبير في تغريده على تويتر: إن "زيارة جلالة سلطان عُمان للمملكة، في زيارة دولة ولقائه بأخيه خادم الحرمين الشريفين وأخيه سمو ولي العهد، وأن تكون هذه الزيارة الخارجية الأولى لجلالته تأكيدًا لعلاقات أخوية راسخة بين البلدين، وأمامنا مستقبل واعد في الشراكة والتعاون لنماء البلدين الشقيقين.".

وقد استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود سلطان عمان هيثم بن طارق في نيوم، في أول لقاء رسمي منذ جائحة كورونا. 

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز استقبل بمطار خليج نيوم السلطان بن طارق الذي وصل اليوم الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة من الملك سلمان في أول زيارة رسمية للمملكة منذ توليه مقاليد الحكم في الحادي عشر من يناير 2020.

وسيعقد الملك سلمان والسلطان هيثم قمة في نيوم.

وقد توجه العاهل العماني، السلطان طارق بن هيثم، صباح اليوم الأحد، إلى مدينة "نيوم" بالمملكة العربية السعودية في أول زيارة خارجية رسمية له، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، علي أن تستغرق الزيارة يومين يلتقي خلالها بالملك سلمان.

وتأتي هذه الزيارة تأكيدًا على عمق العلاقات التاريخيَّة بين السلطنة والمملكة العربيَّة السعوديَّة، وانطلاقًا من حرص قيادتي البلدين على توثيق الروابط المشتركة التي تجمع بينهما.

مكانة عمان

ومن جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، على أن زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى السعودية وحلوله ضيفًا عزيزًا على أخيه العاهل السعودي، تأتي تأكيدًا على المكانة الكبيرة للمملكة العمانية.

وقال الحجرف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن الزيارة تعكس الحكمة وبُعد النظر واستقراء المستقبل، فهي "شاهد على متانة وعمق العلاقات الوطيدة والمتجذرة بين البلدين.

وأضاف: أن أبناء دول مجلس التعاون ينظرون لهذه الزيارة الميمونة بكل تقدير وإجلال لما يبذله أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس من جهود مباركة وحرص كبير في دفع العمل الخليجي المشترك لتحقيق آمال أبناء الخليج وطموحاتهم في المجالات كافة.

ويرافق السـلطـان هيثم بن طارق خــلال زيارته وفد رسمـي رفيـع المســـتوى يضـم كلاً من:

١-شهاب بن طارق آل سعيد نــائب رئيـــس الوزراء لشـؤون الدفـاع.

٢- خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزيـر ديوان البلاط السلطاني.

٣-الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزيـر المكـتب السلـطاني.

٤-حمــود بن فيصل البوسعيدي وزيـر الداخليـة.

٥-بدر بن حمد بن حمود البوسعيـدي وزيـر الخـارجية.

٦-المهندس سعيد بن حمود بن سعيد المعولي وزيـر النقـل والاتصـالات وتقنيـــة المعلومــات.

٧-قيــس بن محمـد بن موسـى اليـوســف وزيـر التجـارة والصناعـة وترويج الاستثمار.

٨-عبدالسـلام بن محمـد المرشــدي رئيـس جهـاز الاستثمـار العُمانـي.

٩-فيصل بن تـركي آل سعيـد سفير السلطنة المعتمد لدى المملكة العربية السعودية.