اهم الاخبار
الأربعاء 19 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بدء انتخابات البرلمان الأوروبي مع فتح مراكز الاقتراع في هولندا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بدأت اليوم الخميس، انتخابات البرلمان الأوروبي مع فتح مراكز الاقتراع في هولندا، على أن ينتهي التصويت يوم الأحد في فرنسا وألمانيا.

انتخابات البرلمان الأوروبي

وسيختار حوالي 370 مليون ناخب نوابهم الـ 720 في 27 انتخابات وطنية مختلفة ينظمها كل بلد في غياب لوائح عابرة لأوروبا، وذلك في ختام حملة غالبا ما هيمنت عليها مواضيع وطنية.

ففي ظل التضخم المرتفع ما بعد كوفيد والحرب في أوكرانيا التي أججت أزمة الطاقة ونقاط التوتر التجارية والحرب في قطاع غزة وغضب المزارعين، تركزت النقاشات حول خيارات الاتحاد الاستراتيجية بمواجهة الصين والولايات المتحدة، ولا سيما مع احتمال عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وهو معروف بعدم اهتمامه بأوروبا، نقلا عن العربية نت.

كما أظهر استطلاع نشرت نتائجه في أبريل الماضي، أن مسائل مكافحة الفقر والصحة العامة ودعم الاقتصاد وكذلك الدفاع والأمن تتصدر مشاغل المواطنين الأوروبيين، متقدمة على البيئة والهجرة التي كانت موضع "ميثاق" أوروبي أقر مؤخرا بعد مفاوضات شاقة، حسب ما نقلت فرانس برس.

فقبل خمس سنوات، ساهمت التظاهرات الشبابية من أجل المناخ في فرض موضوع البيئة كأولوية، إذ أدرجته المفوضية الأوروبية في صلب خطتها الواسعة النطاق لإنعاش الاقتصاد بعد جائحة كوفيد، قبل إطلاق رزمة تشريعات "الميثاق الأخضر" الطموحة التي شملت سوق الكربون والطاقة والنقل وإزالة الغابات وغيرها من المسائل البيئية.

غير أن هذا "الميثاق الأخضر" بات اليوم مسألة سياسية خلافية بسبب المخاوف من انعكاساته على التنافسية الصناعية والزراعة والقوة الشرائية.

ومن المتوقع أن تبقى الغالبية في البرلمان المقبل لـ "الائتلاف الكبير" الذي شكلته المجموعات السياسية الثلاث الكبرى، حزب الشعب الأوروبي PPE يميني، الكتلة الأولى في البرلمان الأوروبي، والتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين S&D وكتلة "تجديد" ("رينيو"، ليبراليون)، من أجل إقرار معظم النصوص المطروحة.