اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الادعاء الألماني: توقيف مساعد لنائب ألماني بالبرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين

الشرطة الألمانية
الشرطة الألمانية

اعتقلت السلطات الألمانية موظفاً في البرلمان الأوروبي ينتمي لحزب البديل من أجل ألمانيا بتهمة التجسس لحساب الصين.

وقال مكتب المدعي العام الاتحادي، اليوم الثلاثاء، إن الشرطة الألمانية ألقت القبض على مساعد لعضو في البرلمان الأوروبي عن حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف، للاشتباه في وجود "قضية خطيرة للغاية" للتجسس لصالح الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

التجسس لحساب الصين 

وذكر ممثلو الادعاء في بيان إن جيان جي، الموظف لدى ماكسيميليان كراه، المرشح الرئيسي لحزب البديل من أجل ألمانيا في انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو، متهم بإعطاء جهاز المخابرات الصيني معلومات حول المفاوضات والقرارات في البرلمان الأوروبي.

وقال ممثلو الادعاء إن جي، الذي عاش في بروكسل وكذلك في مدينة دريسدن بشرق ألمانيا، تجسس أيضًا على شخصيات معارضة صينية في ألمانيا. واعتقلته السلطات في دريسدن يوم الاثنين وداهمت شقته.

وجاء في البيان "إنه متهم في قضية خطيرة للغاية تتعلق بالعمل لصالح جهاز استخبارات أجنبي".

وقال متحدث باسم حزب البديل من أجل ألمانيا إن الأخبار "مزعجة للغاية".

وأضاف: "لكن بما أنه ليس لدينا مزيد من المعلومات حول القضية في الوقت الحالي، يتعين علينا انتظار المزيد من التحقيقات التي يجريها الادعاء".

ولم يرد كراه والسفارة الصينية على الفور على طلبات التعليق.

وتم القبض على المشتبه به في نفس اليوم الذي تم فيه القبض على ثلاثة مواطنين ألمان للاشتباه في عملهم مع وزارة أمن الدولة الصينية (MSS) لتسليم التكنولوجيا التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.

وجرت الاعتقالات بعد أسبوع من سفر المستشار أولاف شولتس إلى الصين للضغط على بكين بشأن دعمها للاقتصاد الروسي في زمن الحرب ولإثارة قضايا سرقة الملكية الفكرية والوصول العادل إلى الأسواق.