اهم الاخبار
الأربعاء 19 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إعلام إيراني: رئيس البرلمان "محمد باقر قاليباف" يترشح لانتخابات الرئاسة

رئيس البرلمان الإيراني
رئيس البرلمان الإيراني

قدم رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اوراقه لطلب ترشحه في الانتخابات الرئاسية  القادمة في الدورة الـ 14.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، بأن قاليباف قام بتسجيل اسمه للترشيح في الانتخابات الرئاسية في دورتها الـ 14 وذلك بحضوره في مقر الانتخابات بوزارة الداخلية.

هذا وقام اليوم عدد أخر من الشخصيات المعروفين وغير المعروفين بتسجيل أسمائهم للترشيح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بينهم النائب الاول للرئيس الايراني السابق، اسحاق جهانغيري.

واليوم هي الفرصة الأخيرة لتسجيل المرشحين الذين يعتزمون المشاركة في هذه الجولة من الانتخابات، وأعلن المتحدث الرسمي باسم مقر الانتخابات أنه لن يتم تمديد الموعد النهائي للتسجيل.

المرشحين للانتخابات الرئاسية

في الأيام الماضية سجل سعيد جليلي، علي لاريجاني، عبد الناصر همتي، مصطفى كواكبيان، علي رضا زاكاني، وحيد حقانيان، محمود أحمدي نجاد وعدد أخر من الشخصيات للترشيح في الانتخابات الرئاسية.

وبعد انتهاء المهلة لتسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية، سيدخل مجلس صيانة الدستور في عملية دراسة التأهيل في الفترة من 4 إلى 10 يونيو، وسيتم نشر أسماء المرشحين النهائيين للانتخابات الرئاسية في 11 يونيو.

وسيبدأ موعد الحملات الانتخابية بمدة أسبوعين من 12يونيو إلى 26 يوليو، على أن تجري الانتخابات التاسعة لرئاسة الجمهورية في إيران في 28 يونيو.