اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زعيم الأغلبية البرلمانية يستقبل سفير اليابان ويؤكد البرلمان المصرى رائد فى الوطن العربى

الوكالة نيوز

استقبل زعيم الأغلبية البرلمانية ورئيس تضامن النواب الدكتور عبد الهادى القصبى سفير الدولة اليابان بمصر هيروشى سفير اليابان والوفد المرافق  له.

العلاقة بين الدولة المصرية واليابانية

رحب الدكتور القصبى بسفير اليابان بالبرلمان المصرى مشيراً بأن البرلمان المصرى عريق حين انشا عام ١٨٦٦ وهو نموذج فريد فى الوطن العربى والشرق الأوسط مؤكداً على عمق العلاقة بين الدولة المصرية واليابانية هو التاريخية والتي بدأت منذ عام ١٨٦٢ عندما قدم وفد  من اليابان للأطلاع على تجربه محمد على الرائده في الادارة مشيدا بمرور 100 عاما على العلاقات بين البلدين  وتطور العلاقات الدوبلوماسية بينهما . وان الشعب المصرى لاينسى تهنئه امبراطور البايان لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوز ب بالانتخابات الرئاسية بإرادة شعبية.

موضحا  أن دوله اليابان استقبلت الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارتين عام ٢٠١٦ و ٢٠١٩ استقالاً تاريخياً. - وان قاده الدولتين اتفقا على الارتقاء بالعلاقات الثنانية لمستوى الشراكة الاستراتيجية وان هناك تعاون في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها وخاصة في مجال التعليم ونحن سعداء بتجربة المدارس اليابانية والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

واستعرض خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون فى دعم  المجتمع المدنى وغيرها من المجالات  مؤكداً ان مصر من أوائل الدول التي نظمت العمل الأهلي وساعدت الجمعيات والمؤسسات للاسهام في عمليات التنمية  ورعاية المواطنين مشيراً لتاسيس اول جمعية  بالاسكندريه عام ١٨٢١ بالاسكندرية الجمعية اليونانية ) وان المجتمع المدنى  مجتمع فاعل ومؤثر وساهم فى مولد اقدم جامعات  مصر  وهى جامعة القاهرة بالإضافة إلى دور المجتمع المدنى فى بناء المستشفيات والوصول إلى الأسر الأولى بالرعاية وان المواطنين لديهم الحق فى إصدار وانشاء الجمعيات الأهلية بمجرد الأخطار  و سلسله طويله من القوانين الداعمة منها قانون الجمعيات الأهلية وقانون التحالف الوطنى وهو تجربة رائدة في العمل الأهلى 
كما تحدث سفير اليابان  قائلا  أنه حضر إلى مجلس النواب عدة مرات من قبل نظراً لعملة كسفير، لكنها المرة الأولى الذى يلتقى فيها بلجنة التضامن الاجتماعي  وبعد 10 عام من العمل، أبدى انهاره بما أنجزته الدولة المصرية من إنجازات تتمثل في البنية التحتية ) ، والاهتمام بالمناطق النائية والأسر الأولى بالرعاية، وإنشاء المدن الجديدة ، وأهم إنجاز هو " تمكين المرأة ... وهذا هو ما تقدمت فيه مصر بالمقارنه باليابان .
وأشاد بالتعاون الياباني المصرى على مدى ٧٠ عام (الأوبرا المصرية / مستشفى أبو الريش /المدارس / مترو الانفاق الجامعات ) ونتاج  تلك الشراكة الناجحة سوف يكون هناك شراكة بين الجمعيات الأهلية والمؤسسات وبين السفارة اليابانية في الاهتمام بالطفولة المبكرة من خلال إعداد ۵۰۰ دارحضانة ، بالتعاون مع وزيرة التضامن الاجتماعى على مستوى محافظات مصر ومنها ( القاهرة ، والأقصر .
كما نعمل على مناهج موحدة ، وتدريب للمدرسين ، وتفعيل تلك المناهج على مستوى الجمهورية كما نوه أنه على علم بان مصر يوجد بها ۲۹ ألف دار حضانة وهم يأملون أن تعمم تلك المناهج الدراسية على جميع هذه الدور بالإضافة إلى المدارس والجامعات ، كما أن الجامعة اليابانية حظت على مستوى أول الجمهورية .
وأيضاً هناك نحو عدد ۱۵۱ مدرس من التعليم الأساسي تضم عدد سلوك الأطفال بشكل أفضل . طالب وطالبة كما أن هناك تعاون جديد نقدمه للجمعيات الأهلية تحت مسمى ( الجموع) ، الذي سوف يستهدف تحديث بعض المدارس ، وأجهزة طبية ، وخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة كما نوه عن أنه يجب أن يكون هناك حراك تنافسي بين وزارة التضامن ومجلس النواب
كما وجه دعوة للدكتور عبد الهادى القصبى والسادة أعضاء لجنة التضامن بحضور فاعلية خاصة بمناسبة مرور ٣٠ عام على تلك الشراكة ، في مقر السفارة اليابانية.