اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سبوتنيك: روسيا تظهر حسن النية بشأن تمديد صفقة الحبوب

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

ذكر مصدر مطلع، اليوم الإثنين، أن روسيا أبدت حسن النية بشأن تمديد صفقة الحبوب، بعد عملية مفاوضات صعبة.

وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك": "لقد كانت مفاوضات صعبة للغاية حول صفقة الحبوب في إسطنبول. وسأخبركم بأن القضية قد تم حلها في اليوم الأخير من المفاوضات، التي كانت على أعلى مستوى. نحن نتفهم ونقدر لفتة النية الحسنة، التي أظهرها الجانب الروسي".

وأضاف المصدر: "هناك أيضاً تفاهم على أن التمديد الحالي، لا يعني التغلب على المخاطر. هناك حاجة إلى العمل لإزالة جميع المشاكل القائمة، حتى لا نجد أنفسنا في مثل هذا الموقف الصعب مرة أخرى".

وقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الخميس، أن اتفاق صفقة الحبوب قد تم تمديده حتى 17 يوليو، دون أي تغييرات، وإذا لم يتم حل جميع القضايا الإشكالية بشأن صفقة الحبوب في غضون شهرين، فسيتم إنهاء الاتفاقية بعد 17 يوليو.

وفي سياق آخر، أعلن مسؤول محلي عينته روسيا في الجزء الخاضع لسيطرتها من منطقة زابوريجيا، اليوم الاثنين، عن انقطاع التيار الكهربائي عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وقال فلاديمير روجوف، إن المحطة انقطعت تمامًا عن مصدر الطاقة الخارجي بعد أن قطعت أوكرانيا خط الكهرباء الذي تسيطر عليه، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا، لكن أناتولي كورتيف، سكرتير مجلس مدينة زابوريجيا في أوكرانيا، قال إن العمل مستمر منذ وقت مبكر من يوم الاثنين لإعادة الكهرباء إلى المدينة.

وقال كورتيف على "تلغرام": "الكهرباء انقطعت جزئيًا في محطة زابوريجيا بسبب حالة طارئة في إحدى منشآت الطاقة".

كما أكدت شركة الطاقة الأوكرانية على انقطاع التيار الكهربائي عن محطة زابوريجيا النووية، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم، عن إسقاط 15 طائرة مسيرة روسية و4 صواريخ كروز كانت تستهدف مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أشار حاكم دنيبرو، سيرهي ليساك، إلى شن القوات الروسية غارات جوية خلال الليل وسماع دوي 15 انفجارا.

ولم يُعرف على الفور ما إذا كانت الانفجارات هي أنظمة دفاع جوي دمرت أهدافها أم صواريخ روسية أو طائرات مسيرة تصيب أهدافها، لكن حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، التي تعتبر دنيبرو المركز الإداري لها، أشاد بالمدافعين، نقلا عن وكالة رويترز.