اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأوكراني: لا نملك القوة والأسلحة لشن هجوم مضاد في عمق روسيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين، على أن أوكرانيا ليس لديها النية ولا الأسلحة الكافية لضرب الأراضي الروسية خلال الهجوم المضاد.

وقال الرئيس الأوكراني ردا على سؤال، عما إذا كان من الممكن احتلال جزء من الأراضي الروسية لتعزيز الموقف التفاوضي: "نحن لا نهاجم أراضي روسيا، ليس لدينا القوة ولا الوقت لهذا. وليس لدينا أسلحة تسمح لنا بالقيام بذلك"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف زيلينسكي، تستمر الاستعدادات للهجوم المضاد، والقوات المسلحة الأوكرانية "جاهزة تقريبًا للنجاح".

وتابع قائلا: اعترف بأنه في حالة الفشل، ستفكر أوكرانيا وعدة دول أخرى في الحاجة إلى مفاوضات السلام.

وفي السياق، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على دعم ألمانيا لأوكرانيا "طالما كان ذلك ضرورياً"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ولفت شولتز إلى أن دعم بولين لكييف سيستمر لأعوام قادمة، مشيرا إلى أننا قدمنا مساعدات لأوكرانيا بنحو 17 مليار يورو منذ بداية الحرب.

وشدد شولتز، في مؤتمر صحفي مع زيلينسكي اليوم الأحد، على ضرورة تقديم المسؤولين عن الحرب في أوكرانيا للعدالة، لافتا إلى أن ألمانيا ستقدم حزمة دعم جديدة لأوكرانيا بـ 2.7 مليار يورو.

ومن جانبه، أوضح الرئيس الأوكراني زيلينسكي أن بلاده تريد أن تنتهي الحرب بسلام عادل دون الخضوع لشروط روسيا.

كما أشاد زيلينسكي بألمانيا باعتبارها "الصديق الحقيقي والحليف الموثوق به '' في أول زيارة له لبرلين منذ الغزو الروسي.

وفي وقت سابق من اليوم، شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ألمانيا على دعمها خلال لقائه بنظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الأحد، في أول زيارة له للبلاد منذ الغزو الروسي.

ووصل زيلينسكي إلى برلين قادما من روما، حيث التقى بشكل منفصل يوم السبت برئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني والبابا فرانسيس. وأشار البابا إلى أن الفاتيكان سيساعد في إعادة الأطفال الأوكرانيين الذين أخذهم الروس، نقلا عن وكالة رويترز.

وتوجه زيلينسكي على متن طائرة حكومية ألمانية ترافقها طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الألماني لوفتوافا، ووصل في منتصف الليل.