اهم الاخبار
الإثنين 17 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأوكرانية: إسقاط 15 طائرة مسيرة روسية و4 صواريخ كروز في دنيبرو

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الاثنين، عن إسقاط 15 طائرة مسيرة روسية و4 صواريخ كروز كانت تستهدف مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم، أشار حاكم دنيبرو، سيرهي ليساك، إلى شن القوات الروسية غارات جوية خلال الليل وسماع دوي 15 انفجارا.

ولم يُعرف على الفور ما إذا كانت الانفجارات هي أنظمة دفاع جوي دمرت أهدافها أم صواريخ روسية أو طائرات مسيرة تصيب أهدافها، لكن حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، التي تعتبر دنيبرو المركز الإداري لها، أشاد بالمدافعين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال الحاكم سيرهي على "تلغرام": "بفضل قوات الدفاع، صمدنا أمام الهجوم. التفاصيل ستأتي في الوقت المناسب"، مشيرًا إلى القوات الروسية على أنها "إرهابية".

وأفادت وكالة أنباء RBC-Ukraine الأوكرانية أنه سُمع حوالي 15 انفجارًا في دنيبرو خلال أكثر من 90 دقيقة من الإنذارات بالغارات الجوية.

ومع اقتراب هجوم أوكراني مضاد، استأنفت روسيا ضربات الصواريخ والطائرات بدون طيار هذا الشهر بعد هدوء دام شهرين تقريبًا. وتأتي الآن موجات من الهجمات عدة مرات في الأسبوع، وهي أشدها حدة في الحرب.

وفي السياق، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن السلام لن يحل إلا بعد إخراج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

وأوضح زيلينسكي، في مؤتمر صحفي، أن القوات الأوكرانية ما زالت موجودة في باخموت وينفي سيطرة روسيا على المدينة بالكامل.

وفي السياق، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأحد، مقترحات الحزب الجمهوري بشأن أزمة سقف الدين بأنها "غير مقبولة"

وأكد بايدن في مؤتمر صحفي علي هامش قمة مجموعة السبع، على أننا ملتزمون بالعمل على مواجهة التغير المناخي والاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وقال بايدن: لا نسعى إلى فك الروابط مع الصين بل نسعى إلى تنويع مصادرنا المتعلقة بسلاسل الإمداد.

وأضاف، أن قدرة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها سيكون أمرا أساسيا لإنهاء الحرب عبر المسار الدبلوماسي، وسنعمل على توفير الدعم العسكري لأوكرانيا مهما تطلب الأمر.

وتابع قائلا: سنعمل على تدريب الطيارين الأوكرانيين على الجيل الرابع من طائرات "إف ـ 16"، مشيرا إلي أن مجموعة السبع تعهدت بمنع انتشار الأسلحة النووية.