اهم الاخبار
الأحد 04 يونيو 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: الغرب سيمضي بطريق مليء بالمخاطر إذا قدم مقاتلات إف 16 لأوكرانيا

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، على أن الدول الغربية ستمضي في طريق مليء بالمخاطر إذا قدمت مقاتلات إف 16 لأوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وقد وصل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى مدينة هيروشيما اليابانية، اليوم السبت، للمشاركة في قمّة مجموعة السبع.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن زيلينسكي سيعقد اجتماعات ثنائية مع نظيريه الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن، نقلا عن العربية نت.
وفي مطار هيروشيما، هبطت الطائرة الفرنسية التي كانت تقلّ زيلينسكي من السعودية، حيث توجه الجمعة لحضور قمة جامعة الدول العربية.

وأشار مصدر دبلوماسي أن زيلينسكي يُشارك الأحد في لقاءات مع قادة بلدان مجموعة السبع والدول المدعوّة إلى القمّة.

بينما، قال مصدر دبلوماسي آخر، إنّ زيلينسكي وصل إلى هيروشيما في طائرة وفّرتها فرنسا إثر محادثة مع ماكرون و"بناء على طلب الأوكرانيّين". واعتبر أن من المهم أن يتوجه الرئيس الأوكراني إلى قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.
وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان عن مشاركة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي شخصيا في جلسة حول أوكرانيا في إطار قمة مجموعة السبع في مدينة هيروشيما.

وقالت الوزارة، إن زيلينسكي سيحضر كضيف اجتماعا موسعا لقادة مجموعة السبع وقادة الدول الأخرى حول قضايا السلام والاستقرار، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف البيان، أنه خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى كييف في مارس من هذا العام، اتفق الطرفان على مشاركة زيلينسكي في بعض فعاليات قمة هيروشيما عن طريق الإنترنت.

وتابعت الخارجية اليابانية: "بعد ذلك، أعرب الرئيس زيلينسكي عن رغبته الراسخة في حضور القمة شخصيا، وبعد إجراء تقييم شامل لجدول الأعمال العام للقمة، تقرر عقد جلسة بشأن أوكرانيا في اليوم الأخير من القمة في يوم 21 مايو مع حضور شخصي للرئيس زيلينسكي".

ووفقا لبيان الخارجية اليابانية، "من المقرر أيضا عقد اجتماع ثنائي بين رئيس الوزراء كيشيدا والرئيس زيلينسكي".

وفي سياق آخر، قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن حضور الدول الصديقة لروسيا في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع لا يثير قلقنا.