اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مولدوفا: نريد الانضمام للاتحاد الأوروبي بأسرع ما يمكن لحماية أنفسنا من روسيا

رئيسة مولدوفا
رئيسة مولدوفا

أعلنت رئيسة مولدوفا مايا ساندو، عن رغبة بلادها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بأسرع ما يمكن لحماية نفسها من روسيا.

وقال ساندو في مقابلة مع وكالة فرانس برس، إن مولدوفا تريد الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي "في أقرب وقت ممكن" كحماية ضد تهديد روسيا وتأمل في اتخاذ قرار ببدء المفاوضات "في الأشهر المقبلة".

وستعقد الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة والواقعة بين رومانيا وأوكرانيا التي مزقتها الحرب، في الأول من يونيو أول قمة كبرى لأوروبا على نطاق أوسع، حيث تجمع زعماء جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

وفي سياق آخر، قال حاكم منطقة شبه جزيرة القرم الموال لروسيا، اليوم الخميس، إن حركة القطارات توقفت بين سيمفيروبول، عاصمة شبه جزيرة القرم، ومدينة سيفاستوبول.

وفي بيان نُشر على "تلغرام"، قال حاكم المنطقة المدعوم من روسيا سيرجي أكسيونوف إن عربات محملة بالحبوب خرجت عن مسارها ولم تقع إصابات، نقلا عن وكالة رويترز.

في وقت سابق، أعلنت قناة Baza Telegram، التي لها صلات بأجهزة الأمن الروسية، عن انفجار في خط سكة حديد في المنطقة ، وضمتها روسيا في عام 2014.

وفي السياق، أعلن مسؤول أوكراني، اليوم، عن مقتل شخص في هجوم صاروخي روسي على منشأة صناعية في مدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا، فيما تسبب سقوط حطام خلال غارة جوية في حريقين في الأحياء الشرقية من كييف.

وقال المتحدث باسم الإدارة العسكرية سيرغي براتشوك على "تلغرام"، إن شخصين آخرين أصيبا في هجوم أوديسا، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، في رسالة على "تلغرام"، أن حريقًا اندلع في مرآب في منطقة دارنيتسيا بالعاصمة، كما سقط الحطام في منطقة دنيبرو في كييف، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات في أي من الحادثين.

ومن جانبه، أوضح قال رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرغي بوبكو، على "تلغرام"، أن حريقًا اندلع في أماكن غير سكنية في منطقة Desnyansky، شرق العاصمة. ولم يقدم أي معلومات عن الضحايا.

وقال بوبكو إن كييف تعرضت لهجوم بصواريخ كروز وأن الدفاعات الجوية أسقطتها جميعًا.