اهم الاخبار
الثلاثاء 19 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: الكاظمي ومسعود بارزاني أكدا علي أهمية الحوار للخروج من الانسداد السياسي

الكاظمي ومسعود بارزاني
الكاظمي ومسعود بارزاني

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الاثنين، على أهمية اعتماد الحوار بين جميع القوى للخروج من حالة الانسداد السياسي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي التقى، اليوم الاثنين، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، وذلك خلال زيارته إلى محافظة أربيل".

واضاف البيان: أن "اللقاء بحث مجمل الأوضاع السياسية في البلاد، وأهمية اعتماد الحوار الوطني بين جميع القوى السياسية للخروج من حالة الانسداد السياسي التي باتت تؤثر على الوضع العام، وتعرقل تقديم الخدمات للمواطنين، وتهدد بزعزعة الاستقرار".

وتابع البيان: ان "اللقاء شهد التأكيد على دور الفعاليات السياسية والاجتماعية في تسهيل التفاهم، وخفض مستوى التوتر، والابتعاد عن التحريض، وأهمية الركون إلى الخطاب الوطني المسؤول؛ من أجل عراق ديمقراطي اتحادي تكون فيه كلمة الدستور والقانون فوق الجميع".

وأشار ال ان "الطرفين بحثا التحديات الأمنية المختلفة، وأهمية مواصلة التنسيق المشترك بين بغداد وأربيل؛ لمعالجة عدد من الملفات في مقدمتها مكافحة الإرهاب، والاعتداءات المتكررة على الأراضي العراقية، والّا تكون أرض العراق في أي مكان منطلقاً، أو مأوى لتهديد دول الجوار".

وفي السياق، أكد الرئيس العراقي برهم صالح ومُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، أمس الأحد، أهمية الخروج من الأزمة السياسية عبر الحوار.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، مُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلد، وخصوصاً الأمنية والسياسية منها، حيث تم التأكيد على أهمية الخروج من الأزمة السياسية عبر الحوار والأخذ بالاعتبار التحديات الجسيمة التي تواجه البلد".

وتابع البيان: أن "تلبية الاستحقاقات الوطنية، والوصول إلى نتائج إيجابية تضمن الأمن والاستقرار وسلامة المواطنين وتحقيق تطلعاته".

وفي سياق آخر، وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، باستنفار الجهود لإنقاذ المحاصرين في المبنى المنهار بالكرادة في بغداد وفتح تحقيق بالحادث.