اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: الكاظمي يصل نيويورك للمشركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال واجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستنطلق يوم غد الأربعاء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: إن "الكاظمي سيلقي كلمة العراق في اجتماع الجمعية العامة، وسيجتمع على هامش أعمال الجمعية بعدد من ملوك ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة المشاركين في الاجتماعات، فضلاً عن اللقاء بالأمين العام للأمم المتحدة"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان أن "رئيس الوزراء وعلى هامش المشاركة سيجتمع بعدد من مسؤولي المنظمات الدولية والإقليمية للبحث في أهم الملفات للتعاون على مختلف المستويات، من أجل معالجة التحديات الاقتصادية، والسياسية التي تواجه العراق والمنطقة".

وفي سياق آخر، كشفت هيئة الحشد الشعبي العراقي،  الأحد، عن انطلاق عملية أمنية مشتركة جنوب سامراء.

وقالت الهيئة في بيان: إنَّ "قوة مشتركة من الجيش وشرطة الطوارئ وبمشاركة اللواء 43 التابع لعمليات صلاح الدين في الحشد الشعبي، انطلقت بعملية لتفتيش مناطق الحضيرة الشرقية والغربية جنوب سامراء المقدسة"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان، أنّ "هذه العملية تأتي ضمن الخطط الموضوعة لتأمين طرق زائري الإمامين العسكريين (ع) وإدامة الجهد الأمني والعملياتي ولمنع أي خرق أمني للمجاميع الإرهابية لاستهداف الزائرين".

وفي السياق، أشارت هيئة الحشد الشعبي العراقي، الخميس، إلى انطلاق عملية أمنية في خانقين بمحافظة ديالى.

وقالت الهيئة في بيان: إن "قوة من اللواء الرابع بالحشد الشعبي، نفذت اليوم عملية امنية استباقية لملاحقة فلول داعش الإرهابي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى".

وأضاف البيان: أن "العملية شملت تفتيش عدة مناطق في خانقين ومن بينها شارع خانقين شمال مدخل القضاء والمنطقة الجنوبية باتجاه جسر حلوان"، نقلا وكالة الانباء العراقية.

وتابع قائلا: إن "القوة تمكنت من تطهير مساحة تقدر بـ(5 كم2)، لافتاً الى أن هذه العملية تأتي ضمن سلسلة العمليات الاستباقية التي تهدف لقطع الطريق على الإرهابيين واحباط أي مخطط أو محاولة إرهابية لاستهداف زوار أربعينية الإمام الحسين (ع)".

وفي سياق متصل، أشار مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الأحد الماضي، إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه القوات الأمنية لحماية السفارات والبعثات في البلاد.