اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكاظمي: الأزمة التي يمر بها العراق هي الأصعب منذ عام 2003

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، على أن العراق يمرّ بأزمة سياسية قد تكون من أصعب الأزمات بعد 2003.

وقال الكاظمي في بيان: "لقد أحيا العراقيون وضيوفهم الأكارم ذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه، وقد أرسل العراقيون رسالة معاني الصبر والفداء والتضحية في أروع صورها، وقدموا للعالم دروساً في كرم الضيافة والشجاعة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: "وهنا أقدم خالص شكري وتقديري لقواتنا الأمنية -بكل صنوفها- التي ما تزال تنتشر في ربوع العراق لملاحقة الإرهابيين، وفي الوقت نفسه توفر الحماية للزائرين، وأقدم شكري لإدارات المحافظات، والوزارات الخدمية، وأصحاب المواكب في تقديم الخدمة للزائرين". 

وتابع الكاظمي: "لقد استقبل العراق الملايين من الزوار في هذه الظروف الاستثنائية، ولكن استطعنا على قدر المسؤولية أن نقدم أقصى ما يمكن تقديمه، ولا نخفي على شعبنا الصابر المقتدر أن العراق يمرّ بأزمة سياسية قد تكون من أصعب الأزمات بعد 2003، ولكن لدينا أمل وعزيمة لإيجاد حلول لتجاوز هذه الأزمة؛ من أجل العبور والمضي نحو عراق آمن ومستقر".

وأردف قائلا: "ندائي لجميع القوى السياسية، دعونا نستلهم من هذه المناسبة الأربعينية، وأن نضع العراق والعراقيين في نصب أعيننا" وان العراق والعراقيون يستحقون أن نضحي من أجلهم. العراق أمانة في أعناق الجميع".

وفي السياق، أشارت هيئة الحشد الشعبي العراقي، الخميس، إلى انطلاق عملية أمنية في خانقين بمحافظة ديالى.

وقالت الهيئة في بيان: إن "قوة من اللواء الرابع بالحشد الشعبي، نفذت اليوم عملية امنية استباقية لملاحقة فلول داعش الإرهابي في قضاء خانقين بمحافظة ديالى".

وأضاف البيان: أن "العملية شملت تفتيش عدة مناطق في خانقين ومن بينها شارع خانقين شمال مدخل القضاء والمنطقة الجنوبية باتجاه جسر حلوان"، نقلا وكالة الانباء العراقية.

وتابع قائلا: إن "القوة تمكنت من تطهير مساحة تقدر بـ(5 كم2)، لافتاً الى أن هذه العملية تأتي ضمن سلسلة العمليات الاستباقية التي تهدف لقطع الطريق على الإرهابيين واحباط أي مخطط أو محاولة إرهابية لاستهداف زوار أربعينية الإمام الحسين (ع)".

وفي السياق، أشار مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الأحد، إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه القوات الأمنية لحماية السفارات والبعثات في البلاد.