اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: الكاظمي وجه القوات الأمنية لحماية السفارات والبعثات في البلاد

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي العراقي

أشار مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الأحد، إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه القوات الأمنية لحماية السفارات والبعثات في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي استقبل، بمكتبه اليوم، القائم بالأعمال البلغاري في بغداد نيكولا دراغانوف".

وأضاف البيان: أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين العراق وبلغاريا، والتأكيد على أهمية التعاون والشراكة في المجالات التي تخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين". 

وأكد الأعرجي أن "العراق حريص على تطوير علاقاته مع بلغاريا في مجالات التعاون المتعددة، ومنها العسكرية والأمنية، وكذلك نقل التكنولوجيا والتعاون مع هيئة التصنيع الحربي العراقي".

وأوضح الأعرجي أن "القائد العام للقوات المسلحة، أصدر تعليمات مشددة إلى القوات الأمنية، لحماية السفارات والبعثات العاملة في العراق"، لافتا إلى أن "استقرار العراق هو استقرار للمنطقة، وأن وحدة الشعب العراقي قضية مهمة، وحفظ السيادة شيء مقدس بالنسبة للعراقيين".

وفي سياق آخر، اتفق اجتماع الرئاسات والقوى السياسية العراقية، الاثنين الماضي، على ست توصيات، من بينها تشكيل فريق فني لتنضيج الرؤى والأفكار وتقريب وجهات النظر بغية الوصول إلى انتخابات مبكرة.

وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء في بيان على تويتر: "استمراراً لمبادرة الحوار الوطني، اجتمعت الرئاسات مع قادة القوى السياسية الوطنية العراقية بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمناقشة التطورات السياسية، وبحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق".

وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على ما يأتي:

1ـ أكد المجتمعون أن تطورات الأوضاع السياسية وما آلت إليه من خلافات تحمّل الجميع المسؤولية الوطنية في حفظ الاستقرار، وحماية البلد من الأزمات، ودعم جهود التهدئة، ومنع التصعيد والعنف، وتبني الحوار الوطني؛ للتوصل إلى حلول، مشددين على ضرورة استمرار جلسات الحوار الوطني.

2ـ قرر المجتمعون تشكيل فريق فني من مختلف القوى السياسية؛ لتنضيج الرؤى والأفكار المشتركة حول خارطة الطريق للحل الوطني، وتقريب وجهات النظر؛ بغية الوصول إلى انتخابات مبكرة، وتحقيق متطلباتها بمراجعة قانون الانتخابات، وإعادة النظر في المفوضية.

3- أكد المجتمعون على تفعيل المؤسسات، والاستحقاقات الدستورية.

4ـ جدد الاجتماع دعوة الإخوة في التيار الصدري للمشاركة في الاجتماعات الفنية والسياسية، ومناقشة كل القضايا الخلافية، والتوصل إلى حلول لها.