اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

6 دول أوروبية تقدم مقترحا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة ضد إيران

تظاهرات إيران
تظاهرات إيران

قدمت ست دول أوربية وهي ألمانيا وفرنسا والدنمارك وإسبانيا وإيطاليا وجمهورية التشيك مقترحاً للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة ضد إيران بسبب قمع الاحتجاجات على حقوق المرأة، حسبما نقلت مجلة شبيغل عن مصادر، اليوم الاثنين.

وقالت شبيغل، إن مقترح العقوبات الأوروبية يستهدف 16 شخصية ومؤسسة إيرانية مسؤولة بشكل رئيسي عن قمع الاحتجاجات على مستوى البلاد التي أشعلتها وفاة شابة في الحجز.

وتهدف الدول التي تقترح فرض العقوبات إلى أن يتخذ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قرارًا بشأنها في اجتماعهم يوم 17 أكتوبر، مع عدم توقع أي مقاومة من أعضاء الكتلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، اليوم الاثنين، إن قمع طهران للاحتجاجات هو "تعبير عن الخوف المطلق من التعليم وقوة الحرية" ووعدت بفرض عقوبات.

وكتبت بربوك على تويتر "من الصعب أيضًا تحمل أن خيارات سياستنا الخارجية محدودة. لكن يمكننا تضخيم أصواتهم، ونشر الدعاية، وتوجيه الاتهامات والعقوبات. وهذا ما نقوم به".

وتصاعدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة، التي بدأت في جنازة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في 17 سبتمبر في بلدة ساقز الكردية، إلى أكبر عرض للمعارضة للسلطات الإيرانية منذ سنوات، حيث دعا الكثيرون إلى إنهاء أكثر من أربعة عقود من حكم رجال الدين الإيرانيين.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج إن أكثر من 100 شخص قتلوا، ولم تعلن السلطات الإيرانية عن عدد القتلى، فيما قالت إن العديد من أفراد قوات الأمن قتلوا على أيدي "مثيري الشغب والبلطجية المدعومين من أعداء أجانب".

وقال التلفزيون الرسمي الأسبوع الماضي إن 41 قتلوا بينهم أفراد من قوات الأمن.

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين الماضي، إن المحاولات الأمريكية لانتهاك سيادة إيران على خلفية الاحتجاجات الأخيرة التي أثارتها وفاة امرأة في حجز الشرطة لن تمر دون رد.

وشهدت إيران مظاهرات عمت البلاد اندلعت بعد مقتل الشابة كردية مهسا أميني التي تبلغ من العمر 22 عاما، بعد أن احتجزتها شرطة الآداب بفرض قيود إيران الصارمة على لباس المرأة، نقلا عن وكالة رويترز.