اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الوكالة الدولية الذرية: مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز الحد المسموح 19 مرة

الوكالة الدولية للطاقة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أظهر تقرير للرقابة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60٪، وهو قريب من درجة تصنيع الأسلحة، ونما إلى مستوى أعلى بكثير من الكمية التي تكفي بتعريف واحد، إذا تم تخصيبها بشكل أكبر، لصنع قنبلة نووية.

وقال تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن يورانيوم إيران المخصب بنسبة تصل إلى 60٪ وعلى شكل سادس فلوريد اليورانيوم، وهو الغاز الذي يتم تخصيبه بالطرد المركزي، تشير التقديرات إلى زيادة 12.5 كجم إلى 55.6 كجم منذ التقرير الفصلي الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الصادر في 30 مايو، نقلا عن وكالة رويترز.

وكما في الفصول السابقة، أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرًا ثانيًا يقول إن إيران لم تقدم حتى الآن إجابات موثوقة حول منشأ جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة يبدو أنها قديمة بشكل رئيسي والتي كانت الوكالة الدولية تحقق فيها منذ سنوات.

وذكر التقرير الثاني الذي اطلعت عليه رويترز أيضا: "يشعر المدير العام بقلق متزايد من أن إيران لم تتواصل مع الوكالة بشأن قضايا الضمانات المعلقة خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وبالتالي، لم يكن هناك تقدم نحو حلها".

وكانت قضية الجسيمات غير المعلنة نقطة شائكة في المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، حيث تسعى إيران لإغلاق التحقيق بينما تصر القوى الغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية على أنها مسألة منفصلة تلتزم إيران قانونًا بالمساعدة في توضيحها. كدولة موقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها برنامج أسلحة نووية سري ومنسق أوقفته في عام 2003. ومع ذلك، تصر إيران على أنه لم يكن لديها مثل هذا البرنامج. يُعتقد أن معظم المواقع تعود إلى حوالي عام 2003 أو قبل ذلك.

وجاء في التقرير الثاني أن "الوكالة ليست في وضع يمكنها من تقديم ضمانات بأن البرنامج النووي الإيراني سلمي"، مما يعني أنه بدون تفسيرات موثوقة من إيران حول ما حدث لليورانيوم الذي يبدو أنه كان موجودًا في المواقع الثلاثة، لم تستطع الوكالة ضمان عدم سرقة اليورانيوم لصنع أسلحة.