اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: حريق حقل شاديجان النفطي ناجم عن عبث عناصر مجهولة

حقل شاديجان النفطي
حقل شاديجان النفطي

قال المدير التنفيذي لشركة نفط مناطق الجنوب الإيرانية، على دانشي، إنه تم اخماد حريق نشب بأحد آبار حقل "شاديجان" النفطي الواقع جنوب غرب البلاد.

وأضاف على دانشي، في تصريح اليوم الثلاثاء، أنه تم لحسن الحظ اخماد الحريق بأحد آبار حقل شاديجان بعد التدخل السريع والاجراء الفوري من قبل فرق الإطفاء وفي أقل وقت زمني، نقلا عن وكالة أنباء فارس.

وتابع قائلا: إن سبب الحادث قيد التحقيق، ولم تسجل أي إصابات بشرية وأن الأوضاع تحت السيطرة بشكل تام، مشيرا إلى أن الحريق ناجم عن عبث عناصر مجهولة.

وفي سياق آخر، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الاثنين في مؤتمر صحفي في برلين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، على أننا نعمل على تطوير شراكتنا مع إسرائيل.

وقال شولتز: نؤيد حل الدولتين لإطلاق عملية سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وندعو إسرائيل وفلسطين لتفادي الخطوات الأحادية.

وأضاف المستشار الألماني: يجب إيقاف سفك الدماء في أوكرانيا، فالحرب أدت لارتفاع أسعار الطاقة حول العالم، مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات إضافية لتخفيض أسعار الطاقة.

وأشار مستشار ألمانيا إلى أنه لا يحق لإيران الحصول على أسلحة نووية، واتفقنا على منع طهران من الحصول على سلاح نووي.

واستبعد شولتز التوصل لاتفاق مع إيران في الوقت القريب، لافتا إلى أنه لا توجد مبررات لطهران لرفض مقترحات الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أننا سنقوم بدورنا في تطوير الدفاعات الجوية الألمانية.

ونوه لابيد إلى أننا سنواجه الخطر المتفاقم بحصول إيران على قنبلة نووية والذي سيهدد العالم، مؤكدا على ضرورة العمل معا ضد طهران إذا أصبحت دولة نووية.

وأردف قائلا: ناقشنا الحاجة لاستراتيجية جديدة لمواجهة إيران، مشيرا إلى أن الرجوع للاتفاق النووي بصيغته الحالية سيكون خطأ.

وشدد لابيد على أن الاتفاق النووي المطروح حاليا لا يمنع إيران من النووي، موضحا أنه حان الوقت لتجاوز المفاوضات الفاشلة مع طهران.

وفي السياق، أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، على إحباط عشرات الهجمات الإيرانية لاستهداف إسرائيليين مؤخرا في الخارج.