اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: اتفقنا على منع إيران من الحصول على سلاح نووي

المستشار الألماني
المستشار الألماني

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي في برلين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، على أننا نعمل على تطوير شراكتنا مع إسرائيل.

وقال شولتز: نؤيد حل الدولتين لإطلاق عملية سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وندعو إسرائيل وفلسطين لتفادي الخطوات الأحادية.

وأضاف: يجب إيقاف سفك الدماء في أوكرانيا، فالحرب أدت لارتفاع أسعار الطاقة حول العالم، مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات إضافية لتخفيض أسعار الطاقة.

وأشار مستشار ألمانيا إلى أنه لا يحق لإيران الحصول على أسلحة نووية، واتفقنا على منع طهران من الحصول على سلاح نووي.

واستبعد شولتز التوصل لاتفاق مع إيران في الوقت القريب، لافتا إلى أنه لا توجد مبررات لطهران لرفض مقترحات الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أننا سنقوم بدورنا في تطوير الدفاعات الجوية الألمانية.

ونوه لابيد إلى أننا سنواجه الخطر المتفاقم بحصول إيران على قنبلة نووية والذي سيهدد العالم، مؤكدا على ضرورة العمل معا ضد طهران إذا أصبحت دولة نووية.

وأردف قائلا: ناقشنا الحاجة لاستراتيجية جديدة لمواجهة إيران، مشيرا إلى أن الرجوع للاتفاق النووي بصيغته الحالية سيكون خطأ.

وشدد لابيد على أن الاتفاق النووي المطروح حاليا لا يمنع إيران من النووي، موضحا أنه حان الوقت لتجاوز المفاوضات الفاشلة مع طهران.

وفي السياق، أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، على إحباط عشرات الهجمات الإيرانية لاستهداف إسرائيليين مؤخرا في الخارج.

وقال برنياع في كلمة في جامعة ريخمان، "أحبطنا في الآونة الأخيرة عشرات الهجمات الإرهابية في الخارج. في قبرص، تم إحباط محاولة هجوم على رجال أعمال إسرائيليين، في تركيا على رجل أعمال محلي ودبلوماسي، وفي كولومبيا وأماكن أخرى حول العالم".وفقا لما ذكرته قناة كان الإسرائيلية.

وأضاف: "في جميع هذه الأحداث تم القبض على المتورطين جميعا وبحوزتهم وسائل القتل، ولدى التحقيق معهم كشفوا عن أهداف هجماتهم"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وتابع قائلا: "وقفنا على بعد شعرة من إيذاء أبناء شعبنا (..) أحبطنا بفضل الأتراك هجوما إرهابيا مباشرة قبل الضغط على الزناد".