اهم الاخبار
الإثنين 26 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: القوات الأوكرانية دخلت إلى وسط مدينة سلافيانسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت مصادر روسية لفضائية العربية الإخبارية، اليوم السبت، على أن القوات الأوكرانية دخلت إلى وسط مدينة سلافيانسك.

وقالت المصادر، إن القوات الأوكرانية تتقدم في معارك خاركيف، مشيرة إلى أن روسيا لا تزال تسيطر على المناطق الرئيسية في خاركيف.

وأضافت المصادر، أن القوات الروسية تحصل على إمدادات لمواجهة الهجوم الأوكراني، مشددة على أن المعركة في خاركيف مستمرة ولم يتم حسمها.

وتابعت المصادر قولها: إن خطوط الإمداد الرئيسية في خاركيف مازالت بيد روسيا.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، صباح اليوم، أن وزيرة الخارجية آنالينا بيربوك، وصلت إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة غير معلنة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية إن "الوزيرة وصلت إلى كييف صباح السبت في ثاني زيارة لها لأوكرانيا منذ بداية الحرب".

ونقلت الصحيفة عن بيربوك قولها لدى وصولها إلى أوكرانيا: "لقد سافرت إلى كييف اليوم لأظهر أنه يمكنها الاستمرار في الاعتماد علينا".

وأضافت بيربوك: "سنواصل دعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا من خلال تسليم الأسلحة والدعم الإنساني

وفي السياق، أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم، أن القوات الأوكرانية تقترب من مدينة كوبيانسك، مما يهدد طرق الإمداد الروسية إلى إقليم دونباس.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان على تويتر: "شنت القوات الأوكرانية هجوم جنوب مقاطعة خاركيف أوبلاست في 6 سبتمبر، وتقدمت القوات الأوكرانية لمسافة تصل إلى 50 كيلومترًا داخل الأراضي التي كانت تحت سيطرة روسيا سابقًا".

وأضاف البيان: "من المحتمل أن تكون القوات الروسية قد أخذت على حين غرة، حيث تم السيطرة على القطاع بشكل خفيف فقط واستولت القوات الأوكرانية على عدة بلدات أو حاصرتها".

وتابع البيان: "أن القوة الروسية حول إيزيوم معزولة بشكل كبير، وتهدد القوات الوحدات الأوكرانية الآن مدينة كوبيانسك؛ مما سيشكل ضربة كبيرة لروسيا لأنها تقع على طرق الإمداد إلى خط جبهة دونباس."

وأشارت الوزارة إلى أنه مع استمرار العمليات الأوكرانية أيضًا في خيرسون، تتعرض الجبهة الدفاعية الروسية لضغوط على جانبيها الشمالي والجنوبي.

وفي السياق، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا، الخميس، مع الحلفاء والشركاء بشأن زيادة الدعم لأوكرانيا بعد الغزو الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.