اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة الأفغانية: تفجير انتحاري قرب السفارة الروسية في كابول

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أعلنت الشرطة الأفغانية، اليوم الاثنين، عن قيام انتحاري بتفجير عبوات ناسفة بالقرب من مدخل السفارة الروسية في العاصمة كابول، مضيفة أن المهاجم قتل برصاص حراس مسلحين أثناء اقترابه من البوابة.

وقال مولوي صابر قائد منطقة الشرطة التي وقع فيها الهجوم لوكالة رويترز "تعرف حراس السفارة الروسية (طالبان) على الانتحاري قبل أن يصل إلى الهدف وأطلق النار عليه.. ولا توجد معلومات عن سقوط ضحايا بعد."

وروسيا من الدول القليلة التي احتفظت بسفارة في كابول بعد سيطرة طالبان على البلاد منذ أكثر من عام. وعلى الرغم من أن موسكو لا تعترف رسميًا بحكومة طالبان، إلا أنهم يجرون محادثات مع المسؤولين بشأن اتفاقية لتوريد البنزين والسلع الأخرى.

وأفادت وسائل إعلام أفغانية إن التفجير الانتحاري الذي وقع أمام بوابة السفارة الروسية في كابول أسفر عن سقوط ضحايا بينهم موظفون بالسفارة، فيما لم يصدر تأكيد رسمي بعد.

وقال مصدر لوكالة "نوفوستي"، إن دبلوماسيا روسيا وموظفا آخر يحرس السفارة أصيبا في التفجير.

ووفقا لشهود العيان، لقي أكثر من 20 شخصا حتفهم وأصيب آخرون بجروح.

هذا ولم يصدر حتى الآن بيان رسمي حول التفجير وما إذا كان قد خلف قتلى من موظفي السفارة الروسية في كابول.

وفي سياق آخر، لقي ثمانية أشخاص على الأقل مصرعهم الليلة الماضية في زلزال ضرب شمال شرق أفغانستان وقد يرتفع عدد القتلى.

وقال مولوي نجيب الله حنيف، مدير الإعلام والثقافة في كونار والمتحدث باسم الحاكم، لوكالة أنباء بختار اليوم الإثنين، إن "زلزال وقع أمس الأحد تسبب في خسائر مالية وبشرية في محافظة كونار"، مضيفًا أن عدد الضحايا قد يرتفع.

وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) زلزال قوته 5.3 درجة بالقرب من مدينة جلال أباد بشرق أفغانستان في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، وفقا لوكالة رويترز.

وقد شهدت أفغانستان زلزال قوي أودى بحياة أكثر من 1000 شخص ودمر قرى في شرق أفغانستان في يونيو.

وفي سياق آخر، قال القائم بأعمال وزير الدفاع في حركة طالبان، الشهر الماضي، إن باكستان سمحت لطائرات أمريكية مسيرة باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى أفغانستان، وهي تهمة نفتها باكستان مؤخرًا في أعقاب غارة جوية أمريكية في كابول.