اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الغرب يمنع وصول الأغذية الروسية إلى الأسواق العالمية

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، على أن الغرب لا يفي بوعده حيث يمنع وصول الأغذية الروسية إلى الأسواق العالمية، مما يثير تساؤلات محتملة بشأن التزام موسكو بالاتفاق الحبوب الذي أبرم مع أوكرانيا.

وقال لافروف إن الغرب لم يخفف العقوبات ليسهل على روسيا شحن منتجاتها الزراعية إلى الخارج. واعتبرت موسكو هذا الالتزام جزءًا أساسيًا من اتفاق يوليو بوساطة الأمم المتحدة وتركيا لإنهاء الحصار المفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية من موانئها الجنوبية وتخفيف أزمة الغذاء العالمية التي تلوح في الأفق.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو "زملاؤنا الغربيين لا يفعلون ما وعدنا به الأمين العام للأمم المتحدة."

وتابع قائلا: "أنهم لا يتخذون قرارات لرفع العقوبات اللوجستية التي تمنع حرية وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية."

وتقول موسكو إن العقوبات الغربية تزيد من صعوبة ترتيب الشحن والتأمين على شحناتها، على الرغم من أنها لا تستهدف صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة بشكل مباشر.

وأردف قائلا: إنه كان على اتصال بالأمم المتحدة وكان يضغط على المنظمة الدولية لضمان التزام الدول الغربية بنهاية اتفاق الحبوب.

ولا يزال الاتفاق يمثل الاختراق الدبلوماسي المهم الوحيد في الحرب التي دامت ستة أشهر والتي شنتها روسيا ضد أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم، على أن الدول الغربية أعلنت حرب شاملة على روسيا، ويتم خوضها بأشكال هجينة وفي مختلف المجالات.

وقال ريابكوف خلال مقابلة مع مجلة "الشؤون الدولية": "لا يمكن التقليل من خطورة الفترة الحالية ولقد تم بالفعل إعلان حرب شاملة علينا، حيث يتم شنها بأشكال مختلفة في جميع المجالات"، موضحا أن درجة غضب الخصوم والأعداء هائلة وغير عادية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي السياق، قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية، اليوم، إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم نتيجة إطلاق صواريخ في المنطقة يوم أمس الاثنين، بينهم امرأة مسنة توفيت الليلة الماضية في مدينة خاركيف.

وتقع خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بالقرب من الحدود الروسية وتتعرض لقصف مستمر طوال الغزو الروسي، الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة"، نقلا عن وكالة رويترز.