اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ليز تراس تفوز بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية

رئيسة الحكومة البريطانية
رئيسة الحكومة البريطانية الجديدة ليز تروس

أعلن حزب المحافظين البريطاني، اليوم الاثنين، عن فوز وزيرة الخارجية السابقة ليز تروس بزعامة الحزب ورئاسة الحكومة البريطانية.

وفي كلمة لتراس عقب إعلان فوزها بزعامة حزب المحافظين، أشادت تراس بجهود سلفها بوريس جونسون في قيادته لحزب المحافظين والحكومة في ظروف صعبة، كما شكرت ناخبيها من حزب المحافظين.

وأكدت تراس على أنها تنوي الوفاء بتعهداتها للناخبين وللبلد، مشيرة إلى أنها ستتعامل مع أزمة الطاقة وستقدم خطة لخفض الضرائب وتنمية الاقتصاد وتحسين الرعاية الصحية.

وبعد أسابيع من التنافس على قيادة الحزب ضد وزير المالية السابق ريشي سوناك، احتلت تروس الصدارة في تصويت أعضاء حزب المحافظين.

وأدى الإعلان إلى بدء تسليم السلطة من بوريس جونسون، الذي أجبر على إعلان استقالته في يوليو بعد أشهر من الفضيحة التي أدت إلى تراجع التأييد لإدارته.

وسيسافر إلى اسكتلندا للقاء الملكة إليزابيث يوم الثلاثاء لتقديم استقالته رسميا، وستتبعه تروس وستطلب منها الملكة تشكيل الحكومة.

وستصبح تروس، المتصدر منذ فترة طويلة في السباق لخلافة جونسون، رابع رئيس وزراء للمحافظين منذ انتخابات عام 2015، وخلال تلك الفترة، عانت البلاد من أزمة إلى أخرى، وتواجه الآن ما يُتوقع أن يكون ركودًا طويلًا ناتجًا عن ارتفاع معدل التضخم الذي بلغ 10.1٪ في يوليو.

وتعهد تروس، 47 عامًا، بالتحرك بسرعة لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا، قائلة إنها ستضع خطة في غضون أسبوع لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وتأمين إمدادات الوقود في المستقبل.

وأشارت تروس خلال حملتها الانتخابية إلى أنها ستتحدى التقليد بإلغاء الزيادات الضريبية وخفض الرسوم الأخرى في خطوة يقول بعض الاقتصاديين إنها ستغذي التضخم.