اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الألمانية: اعتقال سائح ألماني في إيران

ألمانيا
ألمانيا

قالت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم السبت، إن السلطات الإيرانية احتجزت سائحًا ألمانيًا، رافضة الإدلاء بمزيد من التفاصيل بخلاف القول إن الرجل كان يتلقى مساعدة قنصلية.

وقالت الخدمة الفارسية لراديو ليبرتي، الجمعة، إن رجلاً ألمانيًا يبلغ من العمر 66 عامًا اعتقل قبل نحو شهر في إيران لالتقاط صور في منطقة يُحظر فيها التصوير، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، طالبت صحيفة "كيهان" الإيرانية المقربة من المرشد علي خامنئي، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بتأجيل الاتفاق النووي لشهرين.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم السبت: "أجلوا التوصل لاتفاق لمدة شهرين فقط، كل شيء سيتغير لصالح إيران"، نقلا عن العربية نت

وأضافت الصحيفة أن الوضع اليوم أفضل بالتأكيد مما كان عليه قبل عام، ووفقًا لتوقعات مركز دولي ذات سمعة جيدة، سيتحسن الوضع تدريجياً، فقد أظهرت الحكومة الثالثة عشرة أيضًا أنه يمكن القيام بأشياء عظيمة بدون "خطة العمل الشاملة المشتركة".

وتابعت الصحيفة المتشددة: "لذلك، نحن لسنا الطرف الذي في عجله من أمره، فإذا استمر الوضع نحو شهرين! شهرين فقط، سيتغير الوضع من الأرض إلى السماء!"

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أدى النص المقترح لمسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل لكسر الجمود في مفاوضات إحياء الاتفاق وزاد من التفاؤل للخروج من المأزق التفاوضي بين الجانبين.

وكانت كل إيران وأمريكا قدمت إجاباتهما على هذا النص الأوروبي المقترح، حيث ردت الولايات المتحدة يوم الأربعاء على رد إيران بشأن اقتراح الاتحاد الأوروبي. 

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، أن صيغة الاتفاق الحالية بشأن إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الغربية سيئة ولا يمكن القبول بها، حيث لن تمنع طهران من أن تصبح دولة نووية.

وقال لابيد، في مؤتمر صحفي الأربعاء: إن "إسرائيل ليست ضد أي اتفاق مع إيران، لكنها ضد هذا الاتفاق بالذات لأنه سيء، ولا يمكن القبول به في صيغته الحالية. من وجهة نظرنا، فإنه لا يلبي حتى المعايير التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن شخصيا، وهي منع إيران من أن تصبح دولة نووية".